فوغ الجديدة.. تقلب الموازين

عالم الدفع الرباعي بافاق جديدة

دبي - عادت رينج روفر فوغ لتقلب الموازين وتميل بكفة المنافسة لصالحها في عالم الدفع الرباعي بفضل الإبداعات التقنية الجديدة والمتعددة التي تحتويها ومنها شاشة ملونة قياس 7 بوصات تعمل باللمس أمام السائق ونظام الملاحة متفوق يعمل بالأقمار الصناعية ونظام Harman/kardon الصوتي والنظام الهاتفي المدمج بالسيارة، وجميعها متصلة ببعضها عبر شبكة حديثة من الألياف البصرية.
وكعادتها أصرت لاندروفر أن تكون الأولى في إضافة إبداع جديد لعالم من خلال تقنية Venturecam الفريدة من نوعها، وهي كاميرا فورية لاسلكية موصولة بشاشة تعمل باللمس.
وقال آندي غوثورب، المدير التنفيذي للاندروفر في الشرق الأوسط وأفريقيا:" لا شك أن رينج روفر قد توجت نفسها على مدى تاريخها الطويل كواحدة من أقوى السيارات وأقدرها سواءً كان ذلك في داخل المدينة أم على الطرقات السريعة أو على الطرق الوعرة. ومع ظهور سيارة فوغ الجديدة ستتعزز مكانة رينج روفر في الأسواق وتجعل لا نظير لها في الأسواق".

شاشة تعمل باللمس: وهي عبارة عن شاشة قياسها 7 بوصة تعمل باللمس وفقاً لأحدث التقنيات وتتميز بدرجة صفاء عالية وتتوفر بشكل أساسي في جميع سيارات فوغ. هذه الشاشة السهلة الاستعمال يتحكم من خلالها السائق بنظام الملاحة والنظام الصوتي والهاتفي والتلفزيوني. كما يتضمن ذلك عملية ضبط أنظمة كمبيوتر السيارة من أجل الرحلات وكذلك ضبط كاميرا VentureCam والوصول للمعلومات الخاصة بقيادة الدفع الرباعي.
كما أدخل على هذه السيارة نظام ملاحي ثلاثي الأبعاد جهزته خصيصاً لشركة لاندروفر شركة DENSO ، الرائدة في صناعة مثل هذه الأنظمة. ويجمع هذا النظام بين الصوت والخرائط والمعلومات النصية عن المسارات والخدمات المحلية والمرور والمواقع والاتجاهات ومسافة الرحلة ومدتها، ويمكن الوصول لمفاتيح التحكم من خلال الشاشة التي تعمل باللمس أو أنظمة التحكم الصوتية مما يعزز من الأمان أثناء القيادة.
أنظمة الترفيه: زودت سيارة رينج روفر فوغ بنظام صوتي متطور من Harman/kardon يتسع لستة أقراص ويتوافق مع أقراص CD و MP3 ، ويمكن التحكم به من خلال شاشة التي تظهر المعلومات الخاصة بالألبوم والصوت أو بواسطة مقود السيارة أو نظام توجيه صوتي، كما زودت بنظام Logic7 متطور يستخدم 14 مكبراً للصوت تخرج صوتاً محيطياً رائعاً وتقدم تكبيراً للصوت بقوة 710 وات.
ولمزيد من الترفيه للركاب في الخلفية يمكن تزويد السيارة بمشغل أقراص DVD مع شاشتي عرض فيديو مثبتتان في مساند رأس المقعدين الأماميين بشكل اختياري. كما يمكن الاستماع للتسجيلات الموسيقية بجودة عالية من خلال نظام Harman/kardon أو سماعات الأذن اللاسلكية التي يمكنها العمل بشكل منفصل عن التطبيقات السمعية الأخرى، مما يمنح السائق والركاب الآخرين خيار الاستماع للتسجيلات أو مشاهدة الأفلام أو التسلية بالألعاب.
ويمكن تشغيل أقراص DVD التي تتوفر بشكل اختياري من خلال جهاز تحكم عن بعد أو الشاشة التي تعمل باللمس ومع نظام LOGIC7 ، الذي يوفر ترفيهاً متنقلاً لا يضاهى في المقعد الخلفي.

نظام الاتصالات: تحتوي رينج روفر فوغ على نظام هاتفي مدمج في الكونسول المركزي يشتمل على حامل يتوافق مع الهواتف المتحركة الحديثة، وحالما يتم تثبيت الهاتف المتحرك في القاعدة المخصصة له في هذا النظام يعمل بشكل كامل داخل السيارة. ويمكن لمن يحملون هواتف مشابهة أو مجهزة بتقنية بلوتووث أن تتصل هواتفهم بهذا النظام فيما يقتربون من السيارة.
وحالما يتم تشغيل الهاتف داخل السيارة فإنه يمكن التحكم به من خلال الشاشة التي تعمل باللمس أو من خلال مقود السيارة أو نظام التعريف الصوتي، وجميعها تسمح بشكل أساسي بإجراء المكالمات والإجابة عليها وكذلك الوصول إلى مفكرة الهاتف و الرسائل النصية.
كم تم تحسين نظامي الراديو والتلفزيون بفضل عدد الهوائيات في الشاشات الخلفية مما ينجم عنه استقبال أفضل وجودة أعلى في الصورة. وهذه الهوائيات تعمل بشكل مترادف مع الهوائي على سقف السيارة والمجهز بتقنيات خاصة بنظام GPS و الجيل الثالث من الهواتف المتحركة.
معلومات القيادة: من بين الوظائف الأخرى التي يتم الحصول عليها من خلال الشاشة التي تعمل باللمس مجموعة المعلومات الخاصة بقيادة الدفع الرباعي. وهي عبارات عن إرشادات للقيادة على الطرق الوعرة يحصل عليها السائق بمجرد لمسة على الشاشة التي تعرض معلومات حول اختيار ناقل السرعة والتوجيه، ومعلومات أخرى منها بيان إذا ما كانت السيارة تسير بشكل منخفض أم مرتفع عن الطريق و نظام التحكم بهبوط المنحــدرات HDC وتوجيه البوصلة. كما يمكن للسائق استعراض المعلومات الخاصة بنظام التعليق وعن حركة العجلات الأربعة والتي تتضمن نظام إنذار يبين إذا ما كانت حركة العجلات تتعدى إمكانية نظام التعليق.

كما تتضمن معلومات الدفع الرباعي توجيه ملاحي بالبوصلة Way Marking وبموجبها يتم تحديد الطرق الوعرة وتسجيلها على الشاشة مما يسهل رحلة السيارة. كما يمكن حساب المسافات في الاتجاهات المطلوبة باستخدام معلومات شبكية تعتمد على الخطوط الطولية والعرضية مما يشكل أداة مفيدة في القيادة على الطرق الوعرة.

كاميرا Veturecam
ترتبط هذه الكاميرا المتطورة مع نظام المعلومات الخاصة بالدفع الرباعي وتعتبر الأولى من نوعها في صناعة السيارات بالنسبة للاندروفر. وتقوم ببث صور ملونة فورية متحركة تقع في محيط عشرين متراً من السيارة في الوقت الحقيقي إلى الشاشة التي تعمل باللمس. وعندما لا تستخدم هذه الكاميرا فإنها تكون مثبته على قاعدة خاصة في المنطقة المواجهة للراكب الأمامي على لوحة القيادة حيث تتم إعادة شحنها.
ومن بين الاستخدامات المتعددة لهذه الكاميرا إمكانية تثبيتها خارج السيارة في حال القيادة على الطرق شديدة الوعورة، وذلك لتجنيب السائق الإضرار بالسيارة ومراقبة حركة العجلات بالتزامن مع الإرشادات التي تظهر على الشاشة حول القيادة على الطرق الوعرة. وقد حملت هذه الكاميرا بعض مزايا تصميم لاندروفر المعروفة مثل الصلابة والقوة والاستمرارية في أسوء الظروف، مثل القيادة في المياه الملوثة، بل أنها صنعت لتحمل حتى وزن سيارة رينج روفر.
فخامة منقطعة النظير: وقال آندي غوثورب، المدير التنفيذي للاندروفر في الشرق الأوسط وأفريقيا:" لقد تخطت سيارة رينج روفر توقعاتنا من حيث المبيعات والسمعة الحسنة والإقبال عليها، ومع إطلاله فوغ الجديدة فإن لاندروفر تكون قد رفعت قيمة أسهمها في عالم الفخامة بشكل كبير ".
وأضاف:" في عام 2003 تمكنا من بيع 32.000 سيارة رينج روفر حول العالم ،وتفوقنا بذلك على أي سنة أخرى منذ إطلاق هذه السيارة عام 1970. سيارة رينج روفر فوغ الجديدة ستعزز من مكانة رينج روفر كسيارة لا نظير لها في عالم الفخامة مع قدرات لا تنافسها فيها أي سيارة أخرى".