فوز صعب للمكسيك على كرواتيا بهدف لبلانكو

لاعبو كرواتيا بدو تائهين في الملعب

نييغاتا (اليابان) - حققت المكسيك فوزا صعبا على كرواتيا بهدف يتيم الاثنين في نييغاتا في افتتاح منافسات المجموعة السابعة ضمن كأس العالم لكرة القدم المقامة في كوريا الجنوبية واليابان حتى 30 حزيران/يونيو الحالي.
وسجل كواتيموك بلانكو هدف هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 60.
وتلتقي ايطاليا مع الاكوادور ضمن المجموعة ذاتها اليوم ايضا في سابورو.
تفاوت مستوى المنتخبين طوال المباراة، فكانت كرواتيا الطرف الافضل والاكثر تنظيما في نصف الساعة الاول قبل ان تنتزع المكسيك المبادرة في الوقت المتبقي من الشوط الاول، ثم تناوبا السيطرة على الثاني مع افضلية للمكسيك التي سجلت هدفا من ركلة جزاء وسنحت لها اكثر من فرصة اخرى لتعزيز رصيدها خصوصا بعد طرد احد لاعبي كرواتيا في الدقيقة 60.
ولم يقدم مخضرمو التشكيلة الكرواتية التي لفتت الانظار في المونديال الاخير عندما حلت ثالثة في مشاركتها الاولى في كأس العالم وابرزهم روبرت بروزينتشكي والن بوكسيتش ودافور سوكر، والاخير توج هدافا له برصيد ستة اهداف، لان التعب ادركهم فخرجوا على التوالي وحل بدلا منهم ميلان رابايتش وماريو ستانيتش ودانييل ساريتش مع ان بروزينتشكي كان المحرك الاساسي للمنتخب في نصف الساعة الاول.
بدأت المباراة سريعة من الطرفين اللذين لعبا متحررين من اي ضغوط لانهما يشاركان بعيدا عن الترشيحات، فكانت الانطلاقة هجومية وحماسية لكن من دون خطورة فعلية في ربع الساعة الاول.
كانت الافضلية لكرواتيا في الدقائق الاولى، فسدد روبرت بروزينتشكي كرة من ركلة حرة علت العارضة في الدقيقة الثالثة، ثم تابع نيكو كوفاتش كرة وصلته من الجهة اليسرى برأسه ابعدها الحارس المكسيكي اوسكار بيريز الى ركلة ركنية من الجهة اليمنى لم تثمر (6).
وتهيأت كرة داخل المنطقة امام زفونيمير سولدو اثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى فتابعها بلمسة واحدة فوق المرمى (14).
ولم يفسح المنتخب الكرواتي للمكسيكيين الفرصة كثيرا للتقدم الى منطقتهم فتركوا لهم الساحة لبضع دقائق قبل ان يمسكوا مجددا بزمام المبادرة ويحاصروا مرمى بيريز عبر الاعتماد على التمريرات السريعة والاختراق من الجناحين.
وانتظر المكسيكيون حتى الدقيقة 30 ليهددوا مرمى كرواتيا للمرة الاولى اثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى ارتقى لها بلانكو وتابع الكرة برأسه بين يدي الحارس ستيب بليتيكوسا، لكن الفرصة الاخطر جاءت بعد ثلاث دقائق من كرة لموراليس مرت الى جانب المرمى.
ومالت السيطرة الى المكسيكيين في ربع الساعة الاخير لكن من دون خطورة حقيقة على المرميين، واثر هجمة منسقة سدد رافايل ماركيز كرة بين يدي الحارس الكرواتي (41)، ثم ابعد الاخير كرة مباشرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى في الوقت بدل الضائع لينتهي الشوط الاول بالتعادل السلبي.
وتراجع مستوى الاداء بداية الشوط الثاني وانحصر اللعب في وسط الملعب، وابعد الحارس المكسيكي كرة خطيرة من رأس سولدو في الدقيقة الاولى وحولها الى ركنية من الجهة اليمنى لم تسفر عن شيء، ثم نفذ ميلان راباييتش ركرة حرة فوضع كرته قريبة جدا من القائم الايمن لمرمى المكسيك (55).
وحملت الدقيقة 60 منعطفا مهما في المباراة عندما اخترق بلانكو المنطقة الكرواتية فاعترض بوريس زيفكوفيتش طريقه ولم يتردد الحكم الصيني لو جون في احتساب ركلة جزاء انبرى لها بلانكو ووضعها على يمين الحارس مسجلا الهدف الاول، كما شهدت طرد زيفكوفيتش فاكمل منتخبه المباراة بعشرة لاعبين.
وهي اول حالة طرد يشهدها المونديال الحالي حتى الان.
وحاول المنتخب المكسيكي استثمار تفوقه العددي والضغط على مرمى منافسه لزيادة غلته من الاهداف، فاشرك مدربه خافيير اغيري المهاجم السريع لويس هرنانديز بدلا من جاريد بورغيتي.
وقام رامون موراليس بمجهود فردي من الجهة اليسرى داخل المنطقة قبل ان يحول كرة ابعدها الحارس الكرواتي (86)، ثم كاد روبرت يارني يدرك التعادل في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع عندما تابع برأسه كرة من رمية تماس من الجهة اليسرى لكن الحارس كان متيقظا لها وابعدها الى ركنية من الجهة ذاتها، ولم تتغير الامور حتى الصافرة النهائية للحكم التي اعلنت فوز المكسيك بهدف يتيم.