فورمولا واحد: هاميلتون 'تميمة حظ' فريق مرسيدس اي ام جي

هاميلتون.. سائق موهوب جداً

لندن - اعرب مدير مرسيدس اي ام جي البريطاني روس براون عن اعجابه بمهنية السائق الجديد في الفريق مواطنه لويس هاميلتون، وذلك بعد جولة التجارب الاولى التي اجرتها الفرق الاسبوع الماضي على حلبة خيريز الاسبانية استعدادا لانطلاق الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

"من الواضح انه سائق موهوب جدا"، هذا ما قاله براون عن هاميلتون الذي سيدافع هذا الموسم عن الوان مرسيدس بعد ان قرر ترك فريق بداياته ماكلارين-مرسيدس، مضيفا "لكن فورمولا واحد اكثر من ذلك بكثير. هناك الكثير من السائقين الموهوبين اللذين لا يتمتعون بالمزايا الاخرى المطلوبة. اعتقد انه يتمتع بجميع هذه المزايا".

واعتبر براون ان طريقة عمل هاميلتون مع الفريق الالماني الذي تخلى في نهاية الموسم الماضي عن مواطنه الاسطورة ميكايل شوماخر ما دفع الاخير الى الاعتزال مجددا، ساعدت كثيرا في تطوير لسيارة "دبليو 04" خصوصا في الطريقة المنهجية التي اعتمدها بطل العالم لعام 2008 في التعامل مع الامور والتدقيق في كل تفصيل ممكن.

وتابع "يجب القول بانه صريح. انه بسيط جدا في الكثير من الاوجه، صريح جدا. يعلمنا بما يفكر به. لا يهمل اي تفصيل عندما يشرح لنا عما يفكر به...انه مهتم بكل تفصيل خاص بالسيارة. انه مهتم حتى بالملصقات الموجودة على السيارة اذا لم تكن في المكان المناسب".

وواصل براون الذي قاد بينيتون مع شوماخر الى الفوز بلقب السائقين مرتين والصانعين مرة واحدة عامي 1994 و1995 وفيراري مع السائق الالماني ايضا الى لقب السائقين 5 مرات والصانعين ست مرات على التوالي بين 1999 و2004 وبراون جي بي الى لقبي السائقين والصانعين عام 2009 مع مواطنه جنسون باتون، "انه يهتم كثيرا بالتفاصيل واعتقد بالتالي انه سيكون عضوا فاعلا في الفريق (من ناحية تطوير السيارة)، وهذا ما نريده".

لكن براون اعترف ان هاميلتون قد يحتاج الى بعض الوقت لكي يتأقلم بشكل تام مع مهندسي الفريق الالماني بهدف الوصول الى النتيجة المثلى في ما يخص اداء السيارة، مضيفا "اعتقد ان الوقت ما زال مبكرا في ما يخص فهم ما يريده من السيارة. نحتاج الى المزيد من الوقت من اجل فهم هذه المسألة، لكن من الواضح انه من الاشخاص الذين يستمتعون بان يكون فاعلين على كافة الاصعدة".

واوضح براون بان هاميلتون يشكل جزءا من الحلول في التعامل مع المشاكل التي قد تواجهها السيارة الجديدة، مضيفا "امامك خيار في الفريق، اما ان تكون مشكلة او تكون الحل. انه جزء من الحل الذي سيقودنا الى المكان الذي نريده".

وسيقود هاميلتون الى جانب الالماني نيكو روزبرغ ولن يتمتع اي من السائقين بافضلية على الاخر، وذلك بحسب ما اكد براون بالذات بعد تعاقده مع مواطنه حيث اشار الى ان الاخير لم يطلب خلال المفاوضات ان يكون السائق رقم 1.

واشار براون حينها الى ان هاميلتون يريد التمتع بحظوظ متساوية مع زميله السابق في سباقات الكارتينغ وصديقه الحالي روزبرغ، وانه لم يفكر في ان يضع شرط السائق رقم 1 على طاولة المفاوضات بين الطرفين، مضيفا: "لويس لم يطالب باي افضلية على الاطلاق، كل ما طالب به هو المساواة. شعرنا بالسعادة لانه لم يظهر اي رغبة بالحصول على معاملة خاصة او اي تسهيلات فريدة من نوعها. وافق لويس على ان يحظى بفرصة متساوية في الفريق، وهذا ما نرغب به ايضا".

وتوقع براون ان لا يحصل اي توتر في العلاقة بين هاميلتون وزميله الجديد-القديم روزبرغ، مضيفا "انهما زميلان سابقان تربطهما علاقة جيدة وهما صديقان ويسافران معا الى السباقات في اغلب الاحيان. لا اتوقع ان تحصل اي مشاكل بينهما. ابقيت نيكو على اطلاع مع تقدم مراحل المفاوضات (مع هاميلتون)، وهو متحمس فعلا لفكرة انضمام لويس الى الفريق. ارى ان ذلك امر ايجابي. سنختبر امورا طبيعية كمحاولة كل زميل التفوق على الاخر، وهذا ما يجب عليهما القيام به لاني لا اعرف اي سائق لا يريد التفوق على زميله. لكن من المهم ان يتم هذا الامر بالطريقة الصحيحة".

وينطلق الموسم الجديد كالعادة من حلبة البرت بارك الاسترالية التي تقص شريط البداية في 17 اذار/مارس المقبل، وقد انطلقت التجارب الشتوية الثلاثاء الماضي من حلبة خيريز ثم تنتقل في 19 الشهر الحالي وحتى 22 منه الى حلبة برشلونة التي تستضيف ايضا المرحلة الثالثة الاخيرة من التجارب بين 28 الحالي والثالث من اذار/مارس المقبل.