فورمولا واحد: ريكياردو لن ينحني بسهولة امام فيتل

ريكياردو يمكنه التغلب على فيتل

نيقوسيا - كان السائق الاسترالي دانيال ريكياردو واضحا في موقفه حيال زميله الجديد الالماني سيباستيان فيتل، بطل العالم في المواسم الاربعة السابقة، اذ اكد قبيل انطلاق الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد الاحد المقبل من استراليا، بانه لن يكتفي بلعب دور السائق المساند في ريد بول-رينو.

وكان امر "مالتي-21" تصدر العناوين في القسم الاول من الموسم الماضي عندما رفض فيتل خلال جائزة ماليزيا الكبرى الانصياع لاوامر فريقه والبقاء خلف زميله الاسترالي مارك ويبر الذي ترك رياضة الفئة الاولى في نهاية الموسم، ما تسبب باثارة حفيظة الاخير والفريق باكمله وزاد من حدة التوتر في العلاقة بين زميلي الفريق الواحد.

وسيتواجه فيتل هذا الموسم مع استرالي اخر هو ريكياردو الذي انتقل الى ريد بول من الفريق الرديف تورو روسو، وكان السائق الشاب واضحا قبيل انطلاق الموسم من امام جماهيره بانه لن ينحني بسهولة امام زميله بطل العالم.

وقال ريكياردو لوكالة "فيرفاكس ميديا" الاسترالية ردا على سؤال حول اذا ما كان يتخوف من تكرار سيناريو ماليزيا 2013: "حسنا، فهذا الامر سيكون جيدا، فهو يعني باني في المقدمة، وهذا الامر سيسعدني. سأحرص حينها على البقاء في المقدمة".

ولكي يتواجد ريكياردو في المقدمة، عليه ان يتجاوز الكثير من الاسماء الكبيرة مثل الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) او البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي)، وهذا امر لم يختبره ابن الرابعة والعشرين في السابق لكنه اكد بانه لن يتأثر بالضغط الناجم عن هذه المسألة.

واضاف "حتى عندما اصبحت في فورمولا واحد، كنت انظر الى هؤلاء السائقين، ابطال العالم، واقول لنفسي \'هؤلاء الشبان رائعون. اتمنى ان اكون في مكانهم في يوم من الايام\'. لكن عندما تمضي فترة لا بأس بها في الرياضة، فتكتشف انهم بشر. لا يوجد هناك انسان خارق او يتمتع بقوة خاصة. من البديهي انهم يتمتعون خلف المقود بقدرات هائلة لكنهم بشر وهم ما زالوا يقومون بالامر ذاته".

وواصل "يجب عليك (ذهنيا) ان تنزل بهم الى الواقع (عوضا عن اعتبارهم ابطالا لا يمكن قهرهم) وستعي حينها ان بامكانك التغلب عليهم، وحتى اقوم بهذا الامر (التغلب عليهم) لا يمكنني التحدث عنه كثيرا".

واردف ريكياردو قائلا: "انا ارى سيب (فيتل) كشخص عادي. من الواضح انه يعمل بجهد كبير، يتمرن كثيرا لكن بالامكان التغلب عليه".

وقد لا يجد ريكياردو نفسه وهو يقاتل زميله على الصدارة في السباقات الاولى من الموسم، اذ من المرجح ان يعاني فريق ريد بول بسبب التعديلات التي ادخلت على انظمة البطولة في 2014، وهذا ما تجلى في التجارب الاخيرة التي اقيمت على حلبة البحرين، حيث اكتفى السائقين بخوض 183 لفة فقط، 105 لريكياردو و78 لفيتل الذي شارك في اليومين الاخيرين من التجارب في الصخير.

وقد تحدث ريكياردو عن الوضع الحالي لفريقه قبيل السباق الافتتاحي الاحد المقبل، قائلا: "ما زلنا غير متأكدين من قدرتنا التنافسية ومن مدى اعتمادية سيارتنا. لا تزال هناك علامات استفهام لسوء الحظ. انا اعلم ان الشباب يعملون بجهد كبير حاليا. نأمل ان نتمكن اولا من تجاوز خط النهاية (اي اكمال السباق) وثانيا من الحصول على بعض النقاط في بداية الموسم. لا اعلم اذا كان بامكانها (السيارة) الصمود لطيلة المسافة (السباق) لاننا لم نتمكن من التأكد بهذا الشأن (في التجارب التحضيرية على حلبتي خيريز والبحرين)".