فورلان أفضل لاعب، مولر الهداف، وكاسياس أفضل حارس

كاسياس يحقق النصر لبلاده

جوهانسبورغ ـ توج مهاجم منتخب الاوروغواي دييغو فورلان بلقب افضل لاعب، فيما منح مهاجم المنتخب الالماني توماس مولر بلقب الهداف، واختير قائد اسبانيا ايكر كاسياس افضل حارس مرمى في النسخة التاسعة عشرة من نهايات كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها جنوب افريقيا منذ 11 حزيران/يونيو الماضي.
وحصل فورلان مهاجم اتلتيكو مدريد الاسباني على 23.4 بالمئة من الاصوات في الاستفتاء الذي اجراه الاتحاد الدولي بمشاركة المعتمدين في البطولة من خبراء وصحافيين ونال الكرة الذهبية متقدماً على الهولندي ويسلي سنايدر الذي نال الكرة الفضية بنسبة 21.8 بالمئة من الاصوات، والاسباني دافيد فيا صاحب الكرة البرونزية بنسبة 16.9 بالمئة من الاصوات.

وخلف فورلان قائد منتخب فرنسا وصانع العابه زين الدين زيدان الذي نال الجائزة عام 2006 عندما قاد منتخب بلاده الى المباراة النهائية قبل ان يخسر امام ايطاليا بركلات الترجيح.
وسجل فورلان 5 أهداف في البطولة وقاد منتخب بلاده الى دور الاربعة للمرة الاولى منذ عام 1970 قبل ان ينهيها في المركز الرابع.
وحصل كاسياس على الجائزة لمساهمته الفعالة في تتويج منتخب بلاده باللقب العالمي للمرة الاولى في تاريخه عقب الفوز على هولندا 1 - صفر بعد التمديد في المباراة النهائية الاحد.

وخلف كاسياس حارس مرمى ايطاليا جانلويجي بوفون المتوج بالجائزة عام 2006 عندما ساهم بدوره في تتويج الازوري باللقب الرابع في تاريخه على حساب فرنسا بركلات الترجيح.

الهدافون وحصل مولر على جائزة الحذاء الذهبي بعد تسجيله 5 اهداف وهو الرصيد ذاته للاسباني دافيد فيا والهولندي ويسلي سنايدر والاوروغوياني دييغو فورلان، بيد ان الالماني الواعد (20 عاماً) نال اللقب بفضل تفوقه في التمريرات الحاسمة وعددها 3 في النسخة الحالية مقابل واحدة لشركائه الثلاثة.

وخلف مولر الذي نال جائزة افضل لاعب واعد في البطولة التي نالها مواطنه لوكاس بودولسكي عام 2006، مواطنه ميروسلاف كلوزه صاحب 5 اهداف في النسخة الاخيرة في المانيا عام 2006، و4 في النسخة الحالية رفع بها رصيده الى 147 هدفا في تاريخ نهائيات كأس العالم على بعد هدف واحدذ من المهاجم البرازيلي رونالدو صاحب الرقم القياسي (15 هدفاً).

وسجل مولر اهدافه الخمسة في 6 مباريات لانه غاب عن مباراة الدور نصف النهائي امام اسبانيا بسبب الايقاف قبل ان يعود في مباراة المركز الثالث ويفتتح التسجيل لمنتخب بلاده الذي فاز 3-2 وتوج بالمركز الثالث.

وعاد الحذاء الفضي الى دافيد فيا كونه سجل اهدافه الخمسة في توقيت اقل من سنايدر وفورلان حيث احتاج الى 634 دقيقة مقابل 652 لسنايدر الذي نال الحذاء البرونزي، و654 لفورلان الذي وجد نفسه خارج الجزائز الثلاثة.

ويذكر ان الرقم القياسي لاكبر عدد من اللاعبين الذين سجلوا خمسة اهداف على الاقل في نسخة واحدة لكأس العالم هو ستة وتحقق عام 1994 من قبل الروسي اوليغ سالينكو والبلغاري خريستو ستويتشكوف والسويدي كينيت اندرسون والايطالي روبرتو باجيو والالماني يورغن كلينسمان والبرازيلي روماريو.

وهنا الترتيب النهائي للهدافين:

- 5 أهداف: توماس مولر (المانيا)

دافيد فيا (اسبانيا)

ويسلي سنايدر (هولندا)

دييغو فورلان (الاوروغواي)

- 4 اهداف: غونزالو هيغواين (الارجنتين) وروبرت فيتيك (سلوفاكيا) وميروسلاف كلوزه (المانيا)

- 3 اهداف: لويس سواريز (الاوروغواي) وجيان اسامواه (غانا) ولاندون دونوفان (الولايات المتحدة) ولويس فابيانو (البرازيل)

- هدفان: وايلانو وروبينيو (البرازيل) وتياغو (البرتغال) وكالو اوتشي (نيجيريا) ولي جونغ سو ولي تشونغ يونغ (كوريا الجنوبية) وبريت هولمان (استراليا) وكيسوكي هوندا (اليابان) وصامويل ايتو (الكاميرون) ولوكاس بودولسكي (المانيا) وكارلوس تيفيز (الارجنتين) وخافيير هرنانديز (المكسيك) واريين روبن (هولندا) واندريس انييستا (اسبانيا)

- هدف واحد: سيفيوي تشابالالا وبونغاني كومالو وكاتليغو مفيلا (جنوب افريقيا) ورافايل ماركيز وكواتيموك بلانكو (المكسيك) وبارك جي سونغ وبارك تشو يونغ (كوريا الجنوبية) وغابريال هاينتسه ومارتن ديميشيليس ومارتن باليرمو (الارجنتين) وستيفن جيرارد وجيرمان ديفو ومات ابسون (انكلترا) وكلينت ديمبسي ومايكل برادلي (الولايات المتحدة) وروبرت كورين وفالتر بيرسا وزلاتان ليوبيانكيتش (سلوفينيا) وكاكاو ومسعود اوجيل وارنه فريدريخ ومارسيل يانسن وسامي خضيرة (المانيا) وانتولين الكاراز وانريكه فيرا وكريستيان ريفيروس (الباراغواي) وديرك كاوت وروبن فان بيرسي ويان كلاس هونتيلار وجيوفاني فان برونكهورست (هولندا) وكيسوكي هوندا وياسوهيتو ايندو وشينجي اوكازاكي (اليابان) ووينستون ريد وشاين سميلتز (نيوزيلندا) وكميل كوبونيك (سلوفاكيا) ومايكون (البرازيل) وجي يون نام (كوريا الشمالية) وجيلسون فرنانديز (سويسرا) وجان بوسيجور ومارك دينيس غونزاليز (تشيلي) والفارو بيريرا (الاوروغواي) وديميتريوس سالبينغيديس وفاسيليوس توروسيديس (اليونان) وميلان يوفانوفيتش وماركو بانتيليتش (صربيا) ونيكلاس بندتنر ودينيس روميدال ويون دال توماسون (الدنمارك) وتيم كاهيل (استراليا) وديدييه دروغبا ويحيى توريه وروماريك ندري كوفي وسالومون كالو (ساحل العاج) وراوول ميريليش وسيماو سابروزا وهوغو الميدا وليدسون ورونالدو (البرتغال) ودانييلي دي روسي وفينتشنزو ياكوينتا وانطونيو دي ناتالي وفابيو كوالياريلا (ايطاليا) واييغبيني ياكوبو (نيجيريا) وفلوران مالودا (فرنسا) وكارليس بويول (اسبانيا) وكيفن برينس بواتنغ وسولي مونتاري (غانا) وماكسيميليانو بيريرا واديسون كافاني (الاوروغواي).

- خطأ في مرمى فريقه: دانيال اغر (الدنمارك) وبارك تشو يونغ (كوريا الجنوبية).