'فنون الشارع' تزين ليالي رمضان في مدينة فاس

احتفاء بالفنون الجديدة

فاس (المغرب) - ينطلق في مدينة فاس المغربية في الفترة بين 16 إلى 18 يونيو/حزيران الحالي مهرجان فنون الشارع في دورته الثالثة.

وتضم فعاليات الدورة الجديدة التي تنظمها وزارة الثقافة والاتصال العديد من الأنشطة التي تحييها فرق من جميع أنحاء المملكة تنشر البهجة والمرح والفائدة لمتابعي هذا الفن في ليالي رمضان.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية المنظمة بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس وجماعة فاس، وفقا لموقع "العمق المغربي"، الى التعريف بالأشكال الفنية والتعبيرية لمختلف فنون الشارع وتثمين الثقافة المغربية المعاصرة ودعم الطاقات الفنية الشابة وانفتاح جمهور مدينة فاس وزوارها على أشكال وتعابير موسيقية وفنية معاصرة إلى جانب تقريب الأنشطة الثقافية والفنية من المتلقي .

وتبدأ فعاليات التظاهرة الثقافية بموكبين فني وثقافي يجولان شارع الحسن الثاني في استعراض لمختلف الفرق والمجموعات المشاركة مع عروض فنية يمتزج فيها التراث الأصيل بالموسيقى العصرية.

وتتضمن الفعاليات الفنية للنسخة الجديدة مسرح الشارع، وبعض الأنماط المرئية التقليدية كفن الحلقة والحكي وألوان فنية أخرى، والموسيقى وفنون الاستعراض بمختلف أشكالها وأنواعها، والتشكيل، مع الانفتاح على التعابير الجديدة كفنون الغرافيتي.

وسترسم الإبداعات الفنية في شارع الحسن الثاني وشارع محمد السادس وحديقة دار الثقافة بمدينة فاس فضاءات من مختلف أنماط الموسيقى والغناء الحديث والتراثي بالإضافة إلى تلوين الجدران بفنون الكتابة.

ويهتم المهرجان منذ نسخته الأولى بإتاحة الفرصة للمواهب الشابة في إبراز طاقاتها ومواهبها في عالم الفن وتكريم العديد من الوجوه والفعاليات النشيطة في مختلف الميادين بحضور أبرز وألمع الوجوه الفنية.