فنانون مصريون وعرب يحتفلون بمئوية يوسف المنيلاوي

يوسف المنيلاوي

القاهرة ـ على مدار ثلاثة ايام ينظم المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية برئاسة المخرج المسرحي ناصر عبدالمنعم، احتفالية خاصة في مئوية المطرب "يوسف المنيلاوي" أحد رواد فن الطرب العربي في القرن الـ 19.

تنطلق الاحتفالية من قاعة الندوات الرئيسية بالمجلس الأعلى للثقافة في السادسة مساء الاثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول القادم بندوة عنوانها "يوسف المنيلاوي ومدرسة النهضة الموسيقية في القرن 19" يشارك فيها د. أحمد يوسف الطويل، نداء أبو مراد، غسان سحاب، ويوسف المنيلاوي "الحفيد"، ومصطفي سعيد.

وفي القاعة نفسها تقام يومي الثلاثاء والاربعاء ورشة عمل في الفترة من 12 ظهرا وحتي السادسة مساء حول الموسيقي العربية الكلاسيكية. ويعقب الورشة في يومها الثاني حفل فني يبدأ في الثامنة مساء بمسرح معهد الموسيقي العربية بشارع رمسيس ويتضمن عزف وغناء مختارات من أعمال يوسف المنيلاوي لفرقة "أصيل" وبمشاركة غسان سحاب، ومن لبنان زياد فريد ومصطفي سعيد، ومن المغرب فدوي المالكي وأحمد الصالحي من الكويت.

المخرج ناصر عبدالمنعم

يقول المخرج ناصرعبد المنعم إن الاحتفالية تعد حدثا فريدا في مجال حفظ ونشر تراث الموسيقي العربية فإلى جانب الندوات وورش العمل ستشهد إطلاق الأعمال الكاملة للمنيلاوي والتي تتضمن عشرة "سيديهات" من التسجيلات المأخوذة من المصدر الاصلي، بها 68 قطعة مغناة تم إعدادها ورقمنتها بواسطة أحدث التقنيات في هذا المجال، وجميع القطع التي سجلها المنيلاوي لحساب شركة "جرامافون" خلال الفترة من 1907 وحتى 1910، ونخبة من الأعمال التي سجلها عام 1905 لشركة "سمع الملوك"، فضلا عن كتاب توثيقي عن الفنان يوسف المنيلاوي وعصره، وكتيبين مختصرين بالإنجليزية والفرنسية.