فلسطين ضيف شرف معرض الدار البيضاء للكتاب

فرصة ثمينة للتلاقي مع ثمرات المبدعين العرب

الرباط - يبدأ معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب في دورته الحادية والعشرين الجمعة ويستمر حتى 22 فبراير/شباط بمشاركة أكثر من 700 ناشر من نحو 40 دولة فيما تحل فلسطين ضيف شرف دورة هذا العام.

ويستضيف المعرض مجموعة كبيرة من الكتاب والشعراء والمفكرين العرب والأجانب من بينهم الروائي العراقي أحمد سعداوي والكاتبة الفلسطينية عائشة عودة والشاعر التونسي محمد الصغير أولاد أحمد والشاعر السوري نوري الجراح والشاعر التشيكي مايكل مارش.

ومن المغرب يستضيف أيضا الكاتب عبدالفتاح كيليطو والشاعر محمد الأشعري والشاعرة عائشة البصري والروائي عبدالإله بن عرفة.

وتقام على هامش المعرض أنشطة فنية وندوات وورش عمل كما سيشهد إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" وتسليم جائزة "الأركانة" للشعر وتسليم جائزة المغرب للكتاب السنوية.

وقال السفير الفلسطيني في الرباط أمين أبوحصيرة في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي إن المعرض سيشهد مشاركة 10 دور نشر فلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة إضافة إلى مشاركة مثقفين فلسطينيين من الداخل والخارج.

وأضاف أن المعرض يمثل فرصة ثمينة للتلاقح والتلاقي مع ثمرات المبدعين والباحثين في العالم العربي.

ويشمل برنامج ضيف الشرف عرض ثلاثة أفلام فلسطينية هي (وحدن) و(نون وزيتون) و(فدوى .. حكاية شاعرة من فلسطين) أيام 14 و15 و16 فبراير شباط على الترتيب.

وتميز المعرض الدولي بالمغرب للسنة الفارطة بحضور وزراء الثقافة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا كضيف شرف، والذي يعتبر امتدادا للانفتاح الاستراتيجي الذي تنهجه المملكة المغربية في دبلوماسيتها اتجاه القارة الإفريقية التي ترتكز في عمقها على كل الروابط الإنسانية والثقافية والسياسية والاقتصادية.

وتم تنظيم ندوات حول الكتابات النسائية بمشاركة لكاتبات تشارك فيها كل من السنغال، مالي، بنين، بوركينافاصو. والثانية حول المكونات الإفريقية في الثقافة المغربية (التشكل التاريخي والأشكال النوعية)، اما الثالثة فهي حول الثقافات الوطنية (اللغات والحدود) بمشاركة كتاب من ليبيريا وغامبيا ونيجيريا وسيراليون، فضلا عن ندوات أخرى حول والزنوجة الحديثة والإبداعات الأدبية وحضور أدب غرب إفريقيا في العالم، وغرب إفريقيا الثقافي بين الموروث والوعود الأدبية، بالإضافة إلى تقديم كتاب "التراث المغربي الإفريقي المشترك في مجالي الموسيقى والغناء".