فكر مئة مرة قبل تجاوز السرعة في ايطاليا، فلامبورغيني ستطاردك

روما - من نيكول مارتيش
محظوظ من يتم القاء القبض عليه: فسحة في اسرع سيارة في العالم

باتت شرطة السير تملك في ايطاليا، الدولة المشهورة لعدم انضباط سائقيها على الطرقات، وسيلة لا تخفق لضبط السائقين المخالفين وهي سيارة لامبورغيني رياضية قد تصل سرعتها الى 310 كيلومترا في الساعة.
فقد قدمت الشركة التي تنتج هذه السيارات للشرطة الايطالية آخر تصاميم سيارة لامبورغيني طراز "غالاردو" هدية في ايار/مايو لمناسبة الذكرى الـ152 لتأسيسها.
وصممت هذه السيارة البيضاء والزرقاء خصيصا لتفي بمهتمها. وهي اداة فخمة تلجأ اليها الشرطة حرصا منها لفرض احترام السرعة القصوى المحددة على الطرقات او معاقبة السائقين المتهورين.
والسيارة مجهزة بشاشة يراقب من خلالها الشرطيان السائقان خلال دوريتهما اي سيارة تفوق سرعتها السرعة المحددة ويصورانها، او حتى يقومان بتجاوزها في حال لم ينصع سائقها لاوامر تخفيف السرعة او التوقف.
وقالت لاورا تشانو (39 عاما) المرأة الوحيدة بين عناصر الشرطة الثمانية المخولين قيادة هذه السيارة "اننا نحترم السرعة القصوى المحددة وهي 130 كيلومترا في الساعة على الطرقات السريعة الايطالية لان علينا ان نكون قدوة للاخرين". الا انها تؤكد انها لا تتردد وزملاؤها في زيادة السرعة في حال دعت الحاجة.
ومن جانبه قال فرانكو ياكوميني من افراد الطاقم "مبدئيا لا احتاج الى تجاوز سيارة مخالفة. وبما اننا نعمل خصوصا على الطرقات السريعة يكفي ان نلحق بالسيارة حتى عن بعد ونبلغ زملاء آخرين بالامر بجهاز اللاسلكي. كما يمكننا ان نعطي اشارة للسائق ان عليه التوقف جانبا".
وقالت المفتش تشانو "الصيف الماضي قمنا بدوريات خلال اربع عطل اسبوع متتالية على الطريق السريع بين روما وريدجو دي كالابريا" واحدة من اخطر الطرقات السريعة في ايطاليا.
واضافت "لقد سحبنا نحو عشرين رخصة قيادة لسرعات فائقة او قمنا بخصم نقاط". ومضت تقول "حتى ان بعضهم قال لنا «اذا قررتم توقيفي عليكم ان تأخذوني في نزهة قصيرة»".
وقال فرانكو ياكوميني "منذ بدء استخدام اللامبورغيني سجلت 20 الف كلم".
واضاف "تنص مهمتنا ايضا على نقل اعضاء" بشرية مشيرا الى مقصورة صغيرة خاصة في صندوق السيارة الامامي بعيدا عن حرارة المحرك الخلفي.
ومضى يقول ان "عمليات النقل هذه تتم عادة بواسطة مروحية. لكن من المحتمل ان لا تتمكن المروحية من الاقلاع بسبب الضباب او ان بعض المستشفيات غير مجهزة بمدرج. عندها تكون سيارة سريعة بديلا".
وقال الشرطيان "ان كان الامر يتعلق بانقاذ حياة بشرية فهذه السيارة مفيدة للغاية" واكدا انهما مسروران لقيادة مثل هذه السيارة "الامنة" والسريعة والمجهزة بكوابح ممتازة.
ولدى اطلاقها قامت سيارة لامبورغيني بـ"جولة استعراضية" في ايطاليا وعرضت في متحف الشرطة في روما وفي معرض السيارات في بولونيا (وسط).
وشاركت خصوصا في استعراض مطلع تشرين الاول/اكتوبر في نيويورك، ولهذه المناسبة قالت تشانو "كان الامر مؤثرا للغاية ان نرى ايطاليي نيويورك يلوحون بالعلم الايطالي ويطرحون اسئلة علينا عندما مررنا في الجادة الخامسة".
اما ياكوميني فيقول انه كان في الخدمة في نهاية الاسبوع الماضي للمشاركة بالسيارة في حملة لجمع اموال من اجل الابحاث الطبية نظمت في اميليا-رومانيا (وسط).