فرنسا تستغرب الحظر السعودي على استيراد سلع اوروبية

فرنسا قلقة من التداعيات الاقتصادية للقرار السعودي

باريس - ذكرت وزارة التجارة الخارجية الفرنسية ان وزير التجارة الخارجية فرنسوا لوس عبر لسفير السعودية في باريس الشيخ فيصل الحجيلان عن "استغرابه" لتوقف تصدير بعض السلع الاوروبية والفرنسية الى الرياض.
وقالت الوزارة في بيان الخميس ان الوزير الفرنسي "طرح اسئلة على سفير السعودية حول الحظر الذي فرضته السلطات السعودية في 25 تموز/يوليو على استيراد الدواجن والمشروبات الغازية من الاتحاد الاوروبي".
واضافت ان لوس "عبر عن استغرابه لغياب الرد السعودي على الرسائل المتكررة التي وجهتها السلطات الفرنسية والاتحاد الاوروبي منذ نهاية تموز/يوليو مع ان السلطات الفرنسية قدمت للسلطات السعودية منذ البداية المعلومات التي تؤكد الضمانات اللازمة للامن الغذائي".
وتابعت ان فرنسا تأمل في "رد سريع يتضمن حججا تسمح لمؤسسات الدواجن الفرنسية باستئناف نشاطاتها في اسواق السعودية في اقرب وقت ممكن"، مشيرا الى ان هذه الصادرات "ترتدي اهمية كبيرة في مجال الوظيفة (...) للشركات الصغيرة والمتوسطة الفرنسية".
من جهة اخرى، بحث لوس والحجيلان في وضع الاقتصاد العالمي واقتصادات الولايات المتحدة واوروبا ودول الخليج.
وقالت الوزارة في بيانها ان "انعكاسات اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر على الوضع الاقتصادي واثرها على التجارة الدولية وخصوصا على تبدل اسعار النفط بحثت خلال اللقاء".