فرنسا تحتفي بداليدا في مصر

حلوة يا بلدي

القاهرة - تحت عنوان "فرنسا تعرض في القاهرة" تقام في مصر في الفترة من 19 إلى 22 أيار/مايو المقبل احتفالية كبيرة تهدف إلى تعزيز صورة فرنسا في مصر بمبادرة من البعثة الاقتصادية للسفارة الفرنسية بمصر ودعم من نادي رجال الاعمال الفرنسي المصري.
وقال مسئولون بالمركز الثقافي المصري خلال المؤتمر الصحفي الذي شهده السفير الفرنسي جان كلود كوسيران ووزير السياحة المصري أحمد المغربي ومحافظ القاهرة عبد العظيم وزير: ان الاحتفالية المنتظرة هي الاضخم خارج حدود فرنسا وتجرى مباحثات مكثفة بين رئيس البعثة الاقتصادية الفرنسية بالقاهرة مع رؤساء الغرف التجارية الفرنسية والمسئولين بالخارجية في البلدين لاخراجها في أفضل صورة.
وسيروج خلال الاحتفالية لجودة كل ما صنع في فرنسا وعرض هذه المنتجات للجمهور العربي عامة والمصري خاصة وتوجيه الدعوة للشركات الفرنسية التي ترغب في تطوير علاقات اقتصادية جديدة تجارية وثقافية وسياحية مع مصر بهدف ازدهار العلاقات بين البلدين.
ومن المقرر أن تقام بالاحتفالية مجسمات تعتبر نسخة طبق الاصل من واجهات شوارع فرنسية بمنطقة الزمالك المطلة على النيل، إضافة لاقامة العديد من الندوات والعروض الترفيهية الفرنسية وستقام أنشطة فنية في شوارع القاهرة يشارك فيها مهرجين وموسيقيين وفنانين فرنسيين.
ومن المنتظر أن تستضيف الاحتفالية بطرس غالي الامين العام السابق للامم المتحدة ورئيس المجلس القومي لحقوق الانسان بمصر وسيتحدث عن العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياحية بين مصر وفرنسا. كما تستضيف المخرج المصري يوسف شاهين في إطار تكريم رواد الفن السابع بهدف توثيق التبادل الفني بين القاهرة وباريس.
وضمن ليالي الاحتفالية، تقام ليله بعنوان" داليدا... كليوباترا الاغنية" احتفاء بالمطربة الراحلة التي حصلت على لقب ملكة جمال مصر 1956 وقامت بالغناء باللغة العربية في بعض أعمالها وأشهرها "سالمة يا سلامة" و"أحسن ناس" و"حلوة يا بلدي".
وتعد الاحتفالية الفرنسية امتداداً لجولة " فرنسا تعرض" التي بدأت في بيروت في 17 إلى 20 حزيران/يونيو 2004 والعاصمة القطرية "الدوحة" في الفترة من 5 إلى 10 كانون الاول / ديسمبر الماضي. (دبا)