فتت لعبت: اختزال الشباب السوري ببضعة أوراق!

إثارة شبابية تعد بالكثير من الاحداث

دمشق - بدأ المخرج مصطفى برقاوي عمليات تصوير مسلسله الجديد "فتت لعبت" عن نص للكاتب طلال مارديني وإنتاج شركة أفاميا للإنتاج والتوزيع الفني.

وقال برقاوي في بيان صحفي إن "فتت لعبت" هو مصطلح مستمد من اللهجة العامية المحكية وتأتي من أن الحياة قواعد وظروف علينا القبول بها وبواقعها والتكيف معها وبالتالي الحياة ليست إلا لعبة علينا أن نفهم مبادئها.

ولفت إلى أن المسلسل يركز على معاناة الشباب وبخاصة في مرحلة الدراسة الجامعية التي باتت اليوم أهم وأخطر بكثير من مرحلة المراهقة التي كان يراد التركيز عليها قبيل سنوات.

ويتحدث العمل عن أربعة شبان يدرسون في كلية الإعلام بجامعة دمشق يتم التعرف عليهم عن طريق أوراق اللعب "في إثارة شبابية تعد بالكثير من الاحداث".

وأشار برقاوي الى أن "هناك شخصيات شرطية ضمن إطار الواقع ولكل شخصية حالتها الخاصة بها، إضافة إلى علاقتها العائلية ومحيطها الاجتماعي والتقاطعات التي تجمعها.

وأكد أن العمل لا يمكن وصفه بالواقعي "بل فيه شيء من الشرطية والمجازية باعتباره أقرب للحالة التعبيرية الإسقاطية التي تخضع أحيانا لما يسمى الكوميدي الخفيف الذي يتضن مشاكسات درامية".

ويشارك في العمل نخبة من نجوم الدراما السورية منهم شكران مرتجى واندريه سكاف و نزار أبو حجر وحسام تحسين بيك وتيسير ونجلاء الخمري ولمى ابراهيم وغيرهم.

وعن علاقة النص الأدبي بالسيناريو الفني أوضح برقاوي أن المعالجة الدرامية "لا تقوم على التعقيد وإنما على البساطة المتقنة".

وأضاف "يجب أن يكون هناك عملية ضبط معينة ما بين لغة النص واختيار الشخصيات إضافة إلى إعداد حالة بانورامية متمازجة ما بين عناصر العمل ككل"، مبينا أن السيناريو الإخراجي لأي عمل قائم على رؤية وتحضير وضبط وفق منهجية خاصة يرتئيها المخرج.