فالكاو يختتم رقص الكبار في سوق الانتقالات الصيفية

فالكاو يقفل حركة الانتقالات

باريس - تختتم اعارة مهاجم منتخب كولومبيا وفريق موناكو الفرنسي لكرة القدم رادامل فالكاو الى مانشستر يونايتد الانكليزي حفلة رقص الكبار في سوق الانتقالات الصيفية الذي اقفل ابوابه الثلاثاء.

وشهدت الانتقالات الصيفية هذا الموسم حركة ناشطة بين الاندية الاوروبية الكبيرة التي انخرطت في صراع على الظفر باهم الاسلحة الهجومية على الساحة العالمية.

مانشستر يونايتد ينطلق من جديد

بعد موسم مخيب حل فيه سابعا في الدوري الانكليزي وحرم من المشاركة في المسابقات الاوروبية لاول مرة منذ 25 عاما، قرر مانشستر يونايتد ان يجدد نفسه بدءا من المدرب الهولندي ليوس فان غال الذي خلف الاسكتلندي ديفيد مويز، مرورا بثلاثي الدفاع الفرنسي باتريس ايفرا والصربي نيمانيا فيديتش وريو فرديناند، واعارة البرتغالي لويس ناني الى بنفيكا، والمكسيكي خافيير هرنانديز الى ريال مدريد الاسباني.

واستقدم مانشستر يونايتد مجموعة بديلة من الشباب تمثلت في الاسباني اندير هيريرا والانكليزي لوك شو والارجنتيني ماركوس روخو، اضافة الى مهاجمين من العيار الثقيل هما الارجنتيني انخل دي ماريا (من ريال مدريد) برقم قياسي في انكلترا وفالكاو على سبيل الاعارة لموسم واحد مقابل 10 ملايين يورو مع امكانية شرائه لقاء 55 مليونا.

ويعتبر فالكاو احد اهم الهدافين في العالم، لكنه امضى النصف الثاني من الموسم مصابا وحرم من التعبير عن نجوميته في مونديال 2014 في البرازيل مع منتخب بلاده الذي تألق في الدورين الاول والثاني قبل ان يخرج على يد نظيره البرازيلي المضيف في ربع النهائي (1-2).

ويضاف الى هؤلاء المهاجم واين روني الذي استلم شارة القائد في فريق "الشياطين الحمر" والهولندي روبن فان بيرسي والاسباني خوان ماتا والبلجيكي مروان فلايني والاكوادوري انطونيو فالنسيا.

وفي ابرز الصفقات في انكلترا يوم امس، ايضا انتقال المهاجم الدولي داني ويلبيك من مانشستر يونايتد الى ارسنال مقابل 16 مليون جنيه استرليني.

ريال مدريد ينقي صفوفه

من اجل حسن امداد ثلاثي الهجوم المكون من البرتغالي كريستيانو رونالدو افضل لاعب في اوروبا والعالم، والفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل، ضم ريال مدريد "خيرة" لاعبي الوسط المتمثلين بافضل هداف في كأس العالم الاخيرة في البرازيل الكولومبي خاميس رودريغيز (6 اهداف) مقابل نحو 80 مليون يورو وافضل ممرر الالماني طوني كروس (4 تمريرات حاسيمة) الفائز مع منتخب بلاده باللقب.

ويضاف الى هذين المهندسين في خط الوسط الكرواتي لوكا مودريتش والالماني سامي خضيرة واسيير ياراماندي وايسكو.

وفي الهجوم، استعار المكسيكي خافيير هرنانديز من مانشستر يونايتد لموسم واحد لسد الفرغ الذي تركه انتقال الفارو موراتا الى يوفنتوس الايطالي واصابة خيسيه.

برشلونة يكشر عن انيابه

وحقق برشلونة الاسباني الذي خرج من الموسم الماضي خالي الوفاض دون اي لقب كبير، اول ضربة في سوق الانتقالات الصيفية من خلال استقدام الاوروغوياني لويس سواريز الذي يعتبر من افضل الهدافين في العالم مع الاندية التي مر بها مثل اياكس الهولندي وليفربول الانكليزي.

وسيشكل سواريز الموقوف حتى 25 تشرين الاول/اكتوبر لعضه خلال المونديال المدافع الايطالي جورجو كييليني، مع الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار ثلاثيا مرعبا.

وانتقل فرانسيسك فابريغاس الى تشلسي الانكليزي، واقنع المدرب الجديد لويس انريكي صانع الالعاب تشافي هرنانديز بالبقاء رغم ان الكرواتي ايفان راكيتيتش ملأ مكانه في التشكيلة الاساسية، وضم المدافع الفرنسي جيريمي ماتيو بدلا من قائده المعتزل كارليس بويول.

تشلسي واتلتيكو ينشطان

رحل رمز نادي تشلسي لاعب الوسط فرانك لامبارد والمهاجم الاسباني فرناندو توريس، لكن العاجي ديدييه دروغبا عاد، وضم المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو نجم هجوم اتلتيكو مدريد بطل اسبانيا ووصيف بطل دوري ابطال اوروبا، دييغو كوستا، اضافة الى فرانسيسك فابريغاس.

وكان تركيز تشلسي على اتلتيكو بشكل خاض فاستعاد منه الحارس المعار البلجيكي الشاب تيبو كورتوا الذي انزل التشيكي بيتر تشيك الى المرتبة الثانية، وحصل على خدمات مدافعه الدولي البرازيلي فيليبي لويس.

من جانبه، ينوي اتلتيكو مواصلة انطلاقته القوية وعمل على تقوية خط هجومه لتعويض رحيل دييغو كوستا فضم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (من بايرن ميونيخ الالماني) والفرنسي انطوان غريزمان (ريال سوسييداد) والايطالي اليسيو تشيرتشي (تورينو).

بايرن ودورتموند يجريان لمسات خفيفة

ضم بايرن ميونيخ بطل المانيا لاعبا في كل خط: في الدفاع المغربي مهدي بنعطية (روما الايطالي) وفي الوسط الاسباني تشابي الونسو (ريال مدريد) وفي الهجوم البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بوروسيا دورتموند).

وتضم مجموعة المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا الذي يعتمد على الخبرة اكثر من اي امر آخر، ايضا شيردان شاكيري وماريو غوتسه اللذين تألقا في المونديال.

من جانبه، عزز بوروسيا دورتموند وصيف بطل المانيا، صفوفه بالمهاجم تشيرو ايموبيلي (تورينو) هداف الدوري الايطالي، والكولومبي ادريان راموس (هرتا برلين) لتعويض رحيل ليفاندوفسكي.

وتبقى مشكلة دورتموند في ماركو رويس، احد افضل اللاعبين الالمان، العائد من اصابة حرمته من المشاركة في المونديال الاخير.

سان جرمان والصحراء الفرنسية

رحل المهاجم الفرنسي جيريمي مينيز والمدافع البرازيلي اليكس عن باريس سان جرمان بطل فرنسا الى ميلان الايطالي، وجاء المدافع البرازيلي دافيد لويز من تشلسي الانكليزي مقابل 50 مليون يورو في اكبر عملية انتقال الى فرنسا.

ويعزز قدوم لويز مجموعة مجموعة قوية مؤلفة خصوصا من المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والاوروغوياني ادينسون كافاني والايطالي-البرازيلي تياغو موتا.

وتخلى مرسيليا عن مهاجمه المتألق في المونديال ماتيو فالبوينا الى دينامو موسكو الروسي، وكان موناكو اكبر الخاسرين بالتخلي عن الكولومبيين خاميس رودريغز وفالكاو.

ايطاليا غير جذابة

باستثناء المهاجم الصائم عن التهديف منذ سنوات الاسباني فرناندو توريس المنتقل من تشلسي الى ميلان، لم تجذب البطولة الايطالية الاسماء الكبيرة.

في المقابل، اخذ النجم المثير للجدل ماريو بالوتيلي الطريق المعاكس، كما رحل عدد من اللاعبين الواعدين مثل ايموبيلي وتشرتشي وبنعطية.