فاعليات الهندسة الاجتماعية (2 / 5)

تبرير الأعمال الإجرامية

2 ــ دراسة حالة (1)

2 ــ1 ــ صفحات التواصل الاجتماعى الإسرائيلية باللغة العربية

تمثل صفحات التواصل الاجتماعي الإسرائيلية باللغة العربية نموذجا للهندسة الاجتماعية المعادية والتي تحاول الترويج للسياسات الإسرائيلية والدعاية للدولة الصهيونية وسط تجمعات الشباب العربي على صفحات التواصل الاجتماعي وتبرير السياسات العدوانية الإجرامية مثل عملية الجرف الصامد:

2ــ 1ــ 1 ــ صفحة "إسرائيل بدون رقابة" وسائل الإعلام / الأخبار/ النشر ــ بمشاركة رابط المصدر وتسجيلات الإعجاب بها 1427003 في صباح الأربعاء 6 أغسطس/آب 2014 الساعة 5 و30 دقيقة.

وتستخدم الصفحة في الترويج الإعلاني لموقع المصدر إخباريا ومضمونيا وإعلانيا والمصدر هو موقع إخباري يعمل من إسرائيل.

يتألف الطاقم المؤسس للموقع من إسرائيليين، يهودًا وعربًا. يعمل طاقم تفعيل الموقع في إطار مؤسسة ‏THE ISRAEL PROJECT‏ التي يقع مقرها في واشنطن بالولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن الموقع يعلن أنه معني بالمساهمة في خلق حوار متوازن حول إسرائيل والمسائل الإقليمية في الشرق الأوسط، وطرح نواح مختلفة وأصوات إسرائيلية متنوعة، حول المواضيع الإخبارية، وإضافة إلى ذلك، الكشف عن أصوات وحكايات من إسرائيل، لا تصل عادة إلى القارئ العربي، ويلتزم بالتغطية المتزنة، الموثوق بها والنزيهة، إلا أنه مثال للهندسة الاجتماعية. وعلى الرغم مما يبدو أنها تتناول العدوان الإ سرائيلي على غزة وتظهر الجوانب المأساوية في الحرب على أهالي غزة إلا أنها تروج من خلال الروابط موقع المصدر لوصم المقاومة الفلسطينة ضد عملية الجرف الصامد ومن يقف معها بالإرهاب.

الرابط http://goo.gl/0Ys90r يحيلك إلى أن الأونروا هي حماس.

آن الأوان لنزع الأقنعة ووضع الأمور على الطاولة: في غزة، لا فرق بين الأونروا وحماس؛ هكذا يوفر الأمريكيون غطاءً عالميًا للإرهاب، ويقومون بخرق قوانينهم.

ويحيلك إلى قوة الجيش الإسرائيلية: ترتيبه العالمي وماذا عن جيش الدفاع الإسرائيلي؟ إنه يقع فورا بعد العشرة الأُوَل، في المرتبة 11 بين اليابان وإيطاليا. الجيش الإسرائيلي صغير، لكنه كفء، مع عدد ضئيل من الجنود، لكن مع الكثير من الدبابات، الغواصات، والسلاح النووي. رغم أن إسرائيل هي دولة صغيرة، لكنّ جيشها لا يزال أقوى من إيطاليا، كندا، أستراليا، وذاك بسبب الخبرة الكبيرة التي اجتازتها في إدارة الحروب الكثيرة عبر السنين.

ويحيلك إلى 40 سؤالا لوسائل الإعلام الدولية في غزة حيث نشرت صحيفة واشنطن بوست قائمة بأسئلة تتحدى كل من يريد تغطية الأوضاع من قلب غزة، وتطرح، إلى جانب الانتقاد التلميحي والتصريحي لحماس، أسئلة أخلاقية مهمة وتتضمن الإجابة على التساؤلات: أن حماس تستخدم المستشفيات والفنادق كأماكن للهجوم على إسرائيل وأن مقر القيادة والتحكم لحماس يقع تحت مبنى المستشفى وأن حماس تخزّن القذائف في نطاق المدارس، وأن مراسلة صحفية تقريرًا أن قيادة القسام لحماس موجودة مقابل غرفة طوارئ الشفاء، لكن حُذف التقرير، وتمارس حماس أعمالا إرهابية ضد المراسلين لإجبارهم على إخفاء الحقائق كما في تصريح المراسلة الإسبانية التي أبلغت أن حماس تعدم كل من صور إطلاق الصواريخ.

وبذلك تحقق الصفحة من خلال الروابط هدفها بتبرير الأعمال الإجرامية الصهيونية ضد أهالي غزة، بالإضافة كما يرى البعض أن هذه الصفحة يشرف عليها الموساد وتستهدف إلى جانب ذلك اختراق المعجبين بها الذين اقتربوا من مليون ونصف المليون كما هو مشار في المتابعة.

2ــ 1 ــ 2 ــ صفحة افيخاى أدرعى

وتتمثل أهم فاعليات الصفحة في الإعجابات بالصفحة والتي تشكل في يوم المتابعة الثلاثاء 5 أغسطس/آب 2014 الساعة 7 و1 دقيقة بتوقيت القاهرة : 55691 وهي إعجابات متنوعة الانتماء بشكل يعنى أن هناك تأييدا واضحا ومن الأسماء العربية والذين يعبرون عن مواطنين من بلدان عربية متنوعة، ومن غيرها، وطبقا للصفحة فإن الرؤى الأكثر مشاركة من مدينة القاهرة من الفئة العمرية من 18 إلى 24، والمشاركات مع قلتها كانت في أكثرها تقتصر على المشاركة بإظهار المرفق تعبيرا عن التأييد فقط دون تعليقات ومن بعض الأسماء عربية وإن كانت التعليقات على المشاركة تعبر عن مهاجمة الصفحة والبوست بقوة كما في التعليقات ومع وجود تعليقات تؤيد الصفحة تماما ومن أسماء عربية ومؤيدة للوجود للوجود الإسرائيلي ومن شباب الدول العربية.

ورغم ذلك لم تنجح الصفحة في فاعليات التعليقات من حيث تأييد سياساتها وخداعها فالأغلبية الساحقة من المعلقين يهاجمونها بقوة شديدة ويهاجمون تبريرات التصرفات الصهيونية الإجرامية على الصفحة، وكما تبرز أحيانا هذه التعليقات على البوستات بدرجة أكثر عددا من الإعجابات المؤيدة للسياسات الصهيونية، ولم تفلح دعوات التعليقات في حملتها لإلغاء الإعجاب بالصفحة نصرة لغزة فكان التناقص محدودا في عدد الإعجابات بالصفحة، ففي الساعة 1 و36 دقيقة صباح الأربعاء 6 أغسطس/آب 2014، 55680 مع الدعوات وبعد 4 ساعات تناقص قليلا جدا ووصل إلى 556775.

2 ــ 1ــ 3 ــ صفحة "إسرائيل تتكلم العربية" منظمة حكومية وتسجيلات الإعجاب بها 470948 في صباح الخميس 28 أغسطس/آب 2014 الساعة 6و50 دقيقة مساء وهي من الصفحات التي تدير حوارا من خلال خاصية الردود وتستهدف بالإضافة الدفاع عن السياسات العنصرية الإسرائيلية في العدوان على غزة (وكما في بوست أطفال غزة بحاجة الى العيش الكريم والأمان وهو ما لم تفعله حماس ــ استغلال حماس للأطفال دروعا بشرية) ــ وفي مقابل ذلك ــ إلى ترويج المضامين التوراتية التي تبين إنسانية اليهود مع النشاطات الإجتماعية التي تعبر عن ادعاءاتهم بأن الثقافة للجميع، وعندنا ناس متعلمة وتحب تتعرف على ثقافات العالم، كما في رد أدمن الصفحة على التعليقات المضادة لنشر بوست عن:

ــــ مسرحية موسيقية في محطات لسيرة أم كلثوم : نفذت التذاكر لمسرحية موسيقية استضافها المسرح اليهودي العربي في يافا ليلة السبت حيث قامت الفنانة من أصل يمني غليت غيئات بدور أم كلثوم وغنت مقاطع عديدة من أغانيها التي رافقتها ترجمة فورية بالعبرية وشارك في التمثيل ممثلون عربا ويهودا : في الصورة من اليمين قاعة المسرح اليهودي العربي صورة أم كلثوم عن ويكيبيديا.

2 ــ 1ــ 3 ــ 1 ــ وكما تتعمد استهداف الأكاذيب للتأثير على العقول والسلوكيات كما في البوست التالي: ــ عودة الى المنطق لتأمل الحقائق

2 ــ 1ــ 3 ــ 1 ــ 1 ــ وكما ترد الصفحة على منتقديها :

ـــ إسرائيل تتكلم بالعربية

@Walid Ashor

أليست اهانة للذكاء ان تقول إن كل مشاكل العرب والقتل الجماعي المتبادل مصدرها اميركا واسرائيل؟ هل اسرائيل من تسبب في الخلاف بين السنة والشيعة؟ وهل هي سبب الانشقاق السوداني او الصراع بين الحكومة التركية والاكراد؟ لا صلة لنا بالنزاع الحالي بين الجامعة العربية والنظام السوري الذي يذبح مواطنيه بالآلاف، ولا بالصراع الدائر بين معسكري 8 اذار و 14 اذار في لبنان ولا باي ثورة من ثورات الربيع العربي.

ماذا يصنع السوريون بالسوريين واليمنيون باليمنيين والليبيون بالليبيين والمسلمين بالأقباط والشيعة بالسنة والسنة بالمسيحيين وهم جميعا في حالة سلام؟

ــــ ومن المؤيدين لها :

רנא פרו אבו פארס انتوا يا عرب ادا ما لاقيتوا حدا تقتلوه بتقتلوا بعض في حجه سنه وشيعه ما تتهموا اليهود. هن احسن منكن نحنا عايشين عندهن وحاسين الفرق كيف انتوا عايشين وكيف نحنا عايشين فالافضل تتعلموا من "اخوه القرده والخنازير" حسب ما انتوا بتسموهن.

ـــ وفى وقت ارتكاب الجرئم العنصرية الصهيونية ضد غزة تنشر خبرا لبيان الوجه الإنسانى الكاذب للدولة الصهيونية:

ــ من أحيا نفساً فكأنما احيا الناس جميعاً.

ذاع صيت إسرائيل في دول الجوار في تقديم المساعدات الطبية للمرضى وهذا ما حدا بامرأة سورية التوجه إلى إسرائيل في خضم حملة الجرف الصامد لولادة ابتنها في مكان آمن. وفي مقابل التغطية على الحقيقة الإجرامية لعملية الجرف الصامد والتي بلغ حصيلتها من الضحايا من أبناء الشعب الفلسطينى في غزة 2137 شهيدا من بينهم 577 طفلا و260 سيدة و101 مسنا و11100 جريح كما تشير إحصائيات وزارة الصحة في غزة (الأهرام في 28 أغسطس/آب 2014).

2 ــ 1 ــ 4 ــ صفحة "رئيس الوزراء الإسرائيلى" منظمة حكومية وتسجيلات الإعجاب بها 153387 في صباح الأربعاء 6 أغسطس/آب 2014 الساعة 5 و14 دقيقة وتختص يالترويج الدعائي للخطاب الإسرائيلي من خلال تصريحات رئيس الوزراء الصهيوني وأخباره ومتابعة أنشطته اليومية إلا أنها قلية الفاعلية في المشاركات والإعجابات والتعليقات على البوستات بالنسبة للصفحات الأخرى.