فاس تحتضن التطور التكنولوجي العربي

التكنولوجيا طريق التنمية

القاهرة ـ يعقد اتحاد الجامعات العربية المؤتمر الخامس حول آفاق البحث العلمي والتطور التكنولوجي في العالم العربي في الفترة من 26 الى 30 أكتوبر/تشرين الأول المقبل بمدينة فاس المغربية.
وقال الاتحاد في بيان ان المؤتمر يستهدف تفعيل دور البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في معالجة جانب النقص المعرفي في العالم العربي ومراجعة مقومات نجاح أداء المجتمع العلمي العربي والعمل على تطويره مع ربطه بقطاعات المجتمع المختلفة بما يحقق التنمية العربية المستدامة.

وأضاف ان المؤتمر يستهدف كذلك طرح أنماط جديدة للتعاون العربي ـ العربي والعربي ـ الدولي في مجالات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي وامتلاك التقنية واستثمارها في الدول العربية وعرض نماذج ناجحة تدفع بعجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ويبحث المؤتمر أولويات البحث والتطوير للمنطقة العربية وعدداً من المشاريع التي توفر فرص نجاح كبرى مستفيدة من الميز النسبية المتوفرة في المنطقة العربية.

ويتضمن المؤتمر عدة محاور منها البحث العلمي قيمة مضافة للتنمية في المنطقة العربية، واقتصاديات البحث العلمي والتعليم والبحث الإلكتروني في الوطن العربي، وحاضنات وواحات التكنولوجي للنمو الاقتصادي، والمجتمع العلمي العربي.