غوغل يحتفي بسيدة الشاشة العربية

نالت جائزة الإنجاز الفني في مهرجان القاهرة الدولي

واشنطن – غيّر عملاق الانترنت الاميركي غوغل السبت شعاره على محرك البحث احتفالا بالذكرى الـ85 لميلاد الممثلة الراحلة فاتن حمامة التي رأت النور في إحدى قرى مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

وتوفيت فاتن حمامة التي لقبت بسيدة الشاشة العربية في 17 يناير/كانون الثاني 2015 عن 84 عاما.

وحمل رسم الشعار المبتكر بمناسبة هذه الذكرى صورة لفاتن حمامة التي فارقت الحياة، بعد أن قدمت على مدى ستة عقود من العمل الفني 94 فيلما مع كبار نجوم ومخرجي السينما المصرية، ولقبها النقاد "بسيدة الشاشة العربية".

وفي استفتاء حول أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996 جاءت في المرتبة الأولى بأفلام منها "ابن النيل" و"المنزل رقم 13" و"صراع في الوادي" و"دعاء الكروان" و"الحرام" و"إمبراطورية ميم" و"أريد حلا".

ورحلت سيدة الشاشة العربية وصاحبة التاريخ الكبير في الدراما والسينما بعد وعكة صحية مفاجئة.

ونالت فاتن حمامة جوائز عدة في مشوارها الفني الطويل، منها أفضل ممثلة في عام عن فيلم "أنا الماضي"، وأفضل ممثلة للمركز الكاثوليكي، وأفضل ممثلة من وزارة الإرشاد للأفلام، وأفضل ممثلة من وزارة الإرشاد.

وكرمت الفنانة الراحلة عن مشوارها الفني في كثير من المهرجانات ومنها المهرجان الدولي الأول لفيلم المرأة بالمغرب عام 2004.

كما نالت جائزة أفضل ممثلة من مهرجان طهران، وجائزة التميز في الأفلام المصرية، فيما حصدت جائزة أفضل ممثلة بمهرجان القاهرة الدولي، وجائزة الاستحقاق اللبناني لأفضل ممثلة عربية عن فيلم "ليلة القبض على فاطمة".

وحصلت أيضا على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان قرطاج السينمائي الدولي.

وتوجت "سفيرة الرومانسية" بجائزة الإنجاز الفني من مهرجان القاهرة الدولي، وجائزة الإنجاز مدى الحياة في مهرجان مونبليه السينمائي، وجائزة المرأة العربية الأولى، وجائزة تقديرية من سالا مهرجان الفيلم الدولي للمراة في المغرب، لمساهمتها في قضايا المرأة من خلال مسيرتها الفنية.

أما آخر تكريم لها فكان في عيد الفن المصري في 14 مارس/اذار 2014.

واجمع النقاد ان فاتن حمامة واكبت العصر الذهبي للسينما المصرية بل كانت من احد صناعه، كما انها تميزت في ادوراها بالانوثة الطاغية بعيدا عن الاسفاف والاثارة، وأبدعت في التنويع في ادوراها من البنت الحالمة والرومانسية الى الفتاة اللعوب والمغامرة ومن سيدة المجتمع الى الفلاحة البسيطة، ومن المراة الثرية الى الفتاة الفقيرة.

وشارك الفيلم التسجيلي القصير "الفاتنة" الذي يتحدث عن سيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة في "سوق الفيلم القصير" في مهرجان كان السينمائي.