غوغل تكتوي مجددا بنار انتهاك الخصوصية

غرامة بمليون يورو

روما - قالت هيئة حماية البيانات والمعلومات في ايطاليا ان غوغل دفعت غرامة مليون يورو (1.4 مليون دولار) فرضتها عليها الهيئة بسبب شكاوى من أن السيارات التي استخدمتها الشركة لتسجيل صور في شوارع ايطاليا في 2010 لم تكن مميزة بشكل واضح وان ذلك مثل انتهاكا للخصوصية.

وقالت الهيئة في بيان مشيرة إلى مقر غوغل في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا "سيارات مملوكة للشركة العملاقة في ماونتن فيو جابت شوارع ايطاليا دون ان تضع علامة مميزة لها بشكل كامل وبالتالي لم تترك خيارا أمام سكان تلك الأماكن ان كانوا يريدون التصوير أم لا".

وواجه العملاق الاميركي دعاوى كثيرة بشأن انتهاك الخصوصية في الولايات المتحدة وأوروبا تتعلق بخدمات من بينها نظام (ستريت فيو) الذي يعطي منظورا واسعا للشوارع بأنحاء العالم.

وقالت متحدثة باسم غوغل "الغرامة من هيئة حماية البيانات والمعلومات الايطالية تتعلق بقضية قديمة تعود إلى عام 2010. نحن ملتزمون في الوقت الراهن بكل ما طلبته الهيئة منا".

والغرامة التي أعلنت الخميس تتعلق فقط بسيارات لم تميز بشكل كاف. كما أبلغت الهيئة السلطات القضائية الايطالية بأن غوغل التقطت بطريق المصادفة اشارات اتصالات الكترونية في اطار بحثها لرسم خرائط في البلاد.

وفي سبتمبر/أيلول 2013 رفضت محكمة استئناف اتحادية أميركية محاولة من غوغل لاسقاط قضية تتهم الشركة بانتهاك القانون الاتحادي للتنصت على المحادثات عندما جمعت بطريق الخطأ بيانات شخصية أثناء اقامة نظام ستريت فيو.

وفرضت هيئة لحماية الخصوصية في ألمانيا غرامة على غوغل 145 ألف يورو العام الماضي بسبب اعتراض الشركة عن غير قصد رسائل بريد الكتروني وأسماء مستخدمين وكلمات سر وبيانات أخرى من شبكات بث لاسلكي فائق السرعة (واي-فاي) أثناء التقاط صور لصالح ستريت فيو وقررت الشركة عدم التظلم من الغرامة.

وعندها فرضت الهيئة الايطالية أكبر غرامة على غوغل الخميس قالت إنها اخذت في الاعتبار "العائدات الاجمالية التي تفوق 50 مليار دولار" للشركة مالكة محرك البحث.

وقالت أيضا ان غوغل التزمت بشكل فوري بالاجراءات التي طلبتها بما في ذلك تمييز السيارات المستخدمة في جمع الصور بوضوح واذاعة تفاصيل المناطق التي ستزورها السيارات عبر موقعها الخاص على الانترنت وفي وسائل الإعلام المحلية