عُمان.. لا عجز في الميزانية مع ارتفاع أسعار النفط

حمود سنجور الزدجالي.. ثقة بالاقتصاد العماني

مسقط - قال مسؤولون الأحد إن معدل التضخم في سلطنة عمان قد يرتفع إلى خمسة بالمئة هذا العام نتيجة ضغوط أسعار الواردات وإن من غير المتوقع تسجيل عجز في الميزانية إذا ظلت أسعار النفط مرتفعة.
وحدت الأزمة العالمية من نمو الأسعار في منطقة الخليج العام الماضي بعد مستويات الذروة المسجلة في 2008 وسجلت كل من الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان انكماشا.
ومن المتوقع أن تتسارع وتيرة التضخم مجددا هذا العام بفعل التعافي الاقتصادي.
وقال حمود سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني على هامش منتدى اقتصادي "أتوقع أن يكون التضخم في 2010 بين أربعة وخمسة بالمئة" مشيرا الى ارتباط ذلك بأسعار واردات البلاد.
وكان الزدجالي قال الشهر الماضي إنه لا يتوقع أن يسبب التسارع في وتيرة التضخم أي صعوبات للسلطنة التي تربط عملتها بالدولار.
واتخذ التضخم السنوي العماني مسارا صعوديا معتدلا ليبلغ أعلى مستوى في ثمانية أشهر عند اثنين بالمئة في فبراير شباط لكنه مازال أقل بكثير من الذروة التي سجلها في يونيو حزيران 2008 عند 13.7 بالمئة.
وكان محللون توقعوا أن يبلغ التضخم أربعة بالمئة هذا العام مقارنة مع 3.4 بالمئة في 2009.
وقال الزدجالي أيضا إن البنوك المحلية جنبت ما يكفي من المخصصات لتغطية تعرضها لمجموعة دبي العالمية المثقلة بالديون لكنه لم يخض في تفاصيل.
والقطاع المصرفي في الإمارات معرض بدرجة كبيرة لدبي العالمية بينما لم تتأثر البنوك الاقليمية كثيرا بتعثر الشركة المملوكة لحكومة الإمارة.
وقال وزير الاقتصاد العماني أحمد بن عبد النبي مكي في نفس المؤتمر إن من المتوقع أن يساعد ارتفاع اسعار النفط عمان على عدم تسجيل عجز في ميزانية 2010 رغم اعتزام السلطنة انفاق نحو مليار ريال (2.60 مليار دولار) على مشروعات للبنية التحتية.
وأبلغ الوزير الصحفيين أنه يتوقع عدم تسجيل عجز في ميزانية 2010 إذا استمرت أسعار النفط فوق مستوى 50 دولارا للبرميل في الفترة المتبقية من العام.
وكان الوزير قال الشهر الماضي إن عمان تتوقع تحقيق فائض في ضوء أن أسعار النفط تدور بين 60 و80 دولارا للبرميل وهو أعلى من التوقعات المبدئية. وحددت عمان سعر النفط في ميزانيتها للعام الحالي عند 50 دولارا للبرميل وتوقعت تسجيل عجز قدره 800 مليون ريال.
وارتفع النفط الخام الأمريكي إلى 85.12 دولار للبرميل يوم الجمعة مسجلا أعلى مستوى اغلاق منذ 16 ابريل نيسان.