عُمان تعرض نفائسها في مهرجان مسقط

مسقط
إبراز النكهة العمانية

يعتبر مهرجان مسقط الذي تقام فعالياته في الاول من كانون الثاني/يناير المقبل من الفعاليات الرائدة والحيوية التي تنفذها سلطنة عمان سنويا لترسيخ مكانتها ثقافيا وسياحيا واقتصاديا.

ومنذ انطلاق مهرجان مسقط الاول في شباط/فبراير 1998 استطاع خلال السنوات الماضية أن يحظى بموقع ومكانة متميزة من بين أهم المهرجانات على مستوى المنطقة خاصة وانه سجل نموا كبيرا ومتواصلا سواء في عدد زواره أو في برامجه وفعالياته.

وبذلت بلدية مسقط مع عدد من الجهات الحكومية الاخرى جهودا حثيثة ومتواصلة من اجل أن يأتي مهرجان مسقط 2007 على مستوى رفيع ليس فقط في جوانبه التنظيمية ولكن أيضا في تنوع وتعدد وكثرة فعالياته.

ويتميز المهرجان بسمة اساسية وفريدة عن سائر المهرجانات الاخرى في المنطقة وهذه السمة هي خصوصيته العمانية بمعنى انه يحرص على ان يعكس الطابع العماني المميز في مختلف الفعاليات والانشطة وعلى نحو يمكن من خلاله تقديم نماذج عديدة ومتنوعة للارث الحضاري العماني وللتطور الذي حققته السلطنة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والاعلامية وغيرها.

من جانبه اكد رئيس بلدية مسقط المهندس عبدالله عباس بن احمد ان السلطنة تمتلك الكثير من النفائس ومن المقومات رفيعة المستوى حضاريا وثقافيا وسياحيا التي يمكن تقديمها للشعوب والثقافات الاخرى على امتداد العالم لتعيد التواصل الحضاري الذي قام به الاجداد قبل آلاف السنين.

وذكر عباس ان مهرجان مسقط في دورته المقبلة سيقدم فرصة للزائرين للتعرف على ما تتميز به السلطنة من مقومات وكنوز سياحية كبيرة متمثلة في الطبيعة الخلابة من جبال وسهول وصحاري وشواطيء واودية طبيعية جميلة والتعريف بالارث الحضاري والثقافي الذي خلفه الاجداد.

واشار الى ان المهرجان منذ بداية انطلاقته في الاعوام الماضية تبوأ مكانة مرموقة ضمن خارطة المهرجانات العالمية مشيرا الى ان مهرجان هذا العام يرتدي ثوبه الجديد واشراقته من خلال ولادة الفعاليات الجديدة.

ويستقطب مهرجان مسقط الالاف من الزوار ولاسيما من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي كما يستهوي التوقيت الذي يقام فيه المهرجان سنويا في فصل الشتاء الذي يتميز بالدفء في السلطنة الزوار من اوروبا والمناطق المعرضة للثلج والصقيع خلال هذا الوقت من العام بما يمثل قيمة اضافية بالنسبة للزوار الاجانب.

يذكر ان فكرة اقامة مهرجان مسقط بدات مع أسبوع التضامن مع المعاقين (مدينة بلا حواجز) والتي اقيمت من الخامس وحتى الـ15 من شهر آذار/مارس عام 1996 حيث فكرت بلدية مسقط في اقامة مهرجان للتضامن مع المعاقين ووفرت له كافة مقومات النجاح من تجهيزات ضخمة وحشد الاستعدادات والطاقات الكبيرة ومشاركة كبيرة من مختلف المؤسسات الحكومية والتطوعية ومؤسسات القطاع الخاص علاوة على الاعداد الكبيرة للمتطوعين. (كونا)