عين على الأرض: أبوظبي في 2030

أبوظبي ـ من رضاب فيصل
التخطيط الدقيق لعاصمة القرن الحادي والعشرين

تنطلق الاثنين في مركز أبوظبي الوطني للمعارض قمة "عين على الأرض ـ أبوظبي 2011" التي تنظمها هيئة البيئة بأبوظبي وتدعمها مبادرة أبوظبي العالمية للبيانات البيئية بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة.

ويشارك في القمة عدد من الخبراء الدوليين أبرزهم د.جين غودال صاحبة مشروع إنقاذ القردة العليا، والخبير البيئي وفيليب كوستو الملقب بـ"سيد البحار" ودانيال أديلسن المعروف بـ"عبقري التعليم"، وغيرهم.

ويحاول هؤلاء الباحثون توظيف خبراتهم العلمية لتعزيز مبادرات المجتمع الدولي للبيانات البيئية والمجتمعية.

وشاركت جين غودال بترفيه الحضور خلال إحدى الفعاليات الصباحية في قاعة المعرض المفتوحة للجمهور، محاولة توضيح آلية فهم القرود تلك الكائنات القريبة من الإنسان.

وسيتحدث الأربعاء أديلسن عن تجربة التعليم الاستثنائي، بينما سيعرض الخميس البحار فيليب كوستو أعماله التي تضم أهم ما توصل إليه في مجال الوصول إلى البيانات وتحليلها حول العالم.

وتتضمن القمة عرض نموذج مفصل لمستقبل أبوظبي يمتد بطول 23 متراً، حيث يدهش الزائرون بحجم هذا المجسم الهائل ودقة تفاصيله والمدى الاستثنائي للبيانات التي يضمها.

ويعتبر هذا النموذج الذي طوره مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني شاهداً مثالياً على رؤية الإمارة الاستراتيجية الرائدة لعام 2030.

وقال فلاح الأحبابي مدير عام مجلس التخطيط العمراني في تصريحاتٍ صحفية "يفخر مجلس التخطيط العمراني في المساعدة على تعزيز الوعي الذاتي للمدينة في إطار دعم الجهود المستدامة في المنطقة، وبفضل برنامج 'استدامة' المتميز الذي طرحناه فإن أبوظبي تعد مثالاً نموذجياً لتحفيز الاستجابة العالمية حول معنى وماهية التخطيط الدقيق لعاصمة القرن الحادي والعشرين".

وتتلخص أهداف قمة "عين على الأرض" الذي سيتم تقديمه كمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة حول التنمية المستدامة، الذي ستبدأ فعالياته في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في شهر يونيو من العام 2012. والذي ستتم خلاله عملية صهر للجهود اللازمة لتوصيل البيانات والمعلومات لكل من يطلبها، وذلك عبر مشاركة ممثلي الحكومات والعديد من الخبراء.

وتتضمن فعاليات المعرض المرافق للقمة مبادرات ممتعة للكبار والصغار، منها عروض أفلام ومقاطع فيديو وصور من الجمعية الوطنية الجغرافية والرابطة الدولية لمصوري الحفاظ على البيئة، وهو أكبر قاعدة بيانات مفتوحة في العالم لحفظ صور الحياة البرية والطبيعية.

redabnahar786@yahoo.com