عين روسيا على الذهبية الثالثة لسباقات المشي

روسيا مرشحة للثلاثية في المشي

موسكو - تبدو روسيا مرشحة بقوة للظفر بالذهبية الثالثة لسباقات المشي في بطولة العالم الرابعة عشرة لالعاب القوى التي تستضيفها موسكو حتى الاحد المقبل، وذلك عندما يخوض ممثلوها سباق 50 كم مشيا الاربعاء.

وهي الميدالية الذهبية الوحيدة التي ستوزع الاربعاء، وتسعى روسيا الى الظفر بها لتأكيد سيطرتها على سباقات المشي بعدما نال الكسندر ايفانوف ذهبية 20 كم مشيا الاحد، وايلينا لاشمانوفا بالسباق ذاته الثلاثاء. وهو السباق الاطول في منافسات العاب القوى ويحتاج الى جهد كبير وفنيات ولياقة بدنية عاليتين لمدة 4 ساعات وفي ظروف مناخية صعبة حيث تبلغ نسبة الرطوبة صباحا 80 بالمئة.

ويسيطر العداؤون الروس على سباق 50 كم مشيا منذ 2005، ووحدهما الاسترالي ناثان ديكس والايطالي اليكس شفارتسر خرقا هذه السيطرة بتويجهما باللقبين العالمي والاولمبي عام 2007 في اوساكا و2008 في بكين على التوالي.

وتوج سيريجي كيرديابكين باللقب العالمي عام 2005 في هلسنكي و2009 في برلين قبل ان يحرز الذهب الاولمبي العام الماصي في لندن، وظفر سيرجي باكولين باللقب العالمي في النسخة الاخيرة امام مواطنه دينيس نيجيغورودوف.

ويقود كيبريابكين الكتيبة الروسية في مونديال موسكو الى جانب ايفان نوسكوف وميخائيل ريجوف في غياب باكولين المصاب.

ويعتبر الفرنسي يوهان دينيز وصيف بطل اوساكا 2007، بين المرشحين للمنافسة على اللقب العالمي كونه صاحب افضل توقيت هذا العام وهو 3.41.07 ساعات وحققه في كأس اوروبا في سلوفاكيا في ايار/مايو الماضي الى جانب الغواتيمالي اريك باروندو صاحب ثاني افضل توقيت هذا العام (3.41.09 ساعات) والاسترالي جاريد تالنت صاحب فضيتي اولمبيادي بكين 2008 ولندن 2012 وبرونزية دايغو 2011. ولم يخض تالنت اي سباق في مسافة 50 متر هذا العام كما انه اعفي من خوض بطولة استراليا في كانون الاول/ديسمبر الماضي، بيد انه في حالة جيدة خصوصا انه احرز سباق الجائزة الكبرى لمسافة 20 كم هذا العام في لا كورونيا.

ولن تخرج الصين من المنافسة بتواجد تيان فينغ سي صاحب برونزية اولمبياد لندن، على غرار اليابان بقيادة تاكايوكي تاني صاحب رابع افضل توقيت هذا العام (3.44.25 ساعات، وكويتشي موريوكا الذي يملك رقما قياسيا شخصيا قدره 3.43.14 ساعات وهيروكي اراي (3.47.08 ساعات).