عودة 'علوم الشعراء' لتواكب 'شاعر المليون'

أكبر المنابر الشعرية

أبوظبي ـ تُختتم ليلة الأربعاء منافسات المرحلة الأولى من مسابقة شاعر المليون بنسخته الرابعة، حيث يتنافس خلال الحلقة السادسة والأخيرة في هذه المرحلة، 8 شعراء جُدد بتجارب شعريّة ثريّة ومتنوّعة، يشاركون بقوّة لضمان التأهّل لمرحلة الـ (24) وحجز مقعد في هذه المرحلة المصيريّة في مسيرة التنافس على البيرق "الحلم".
وفي الحلقة السادسة التي تنطلق الأربعاء من مسرح شاطئ الراحة وتبثّ على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الأولى ومحطة (إمارات إف إم) عند العاشرة والنصف ليلاً (بتوقيت الإمارات)، ويعاد بثّها في أوقات لاحقة على قناة شاعر المليون، تتواصل رحلة التحدي مع الشعراء فرسان الأمسية السادسة وهم: مستورة الأحمدي، وعبدالله حديجان، وعريمان السبيعي من السعودية، سليمان العلو القعيدي من سوريا، سالم الكعبي من الإمارات، تيسير الزلابية من الأردن، محمد فهد العرجاني من الكويت، وخالد صالح الشمري من قطر.
ويحرص الشعراء المتنافسون على تقديم نصوص مميّزة ترتقي لمستوى المسابقة التي تعتبر الأكبر والأوسع جماهيرية في تاريخ الشعر النبطي والإعلام المرئي، لتحقيق الشهرة على أكبر المنابر الشعريّة. وتضمّ لجنة تحكيم النسخة الرابعة د. غسان الحسن، وسلطان العميمي، وحمد السعيد.
ومن المتوقّع أن تشهد الحلقة منافسات أقوى من سابقتها، خاصة وأنّ المقاعد الشاغرة في مرحلة الـ (24) أصبحت محدودة بعد أن تأهّل لهذه المرحلة ثمانية عشر شاعراً سينضم إليهم شاعران آخران عن الحلقة الخامسة مع بداية حلقة الأربعاء عن طريق التصويت الجماهيري.
وكانت لجنة التحكيم قد منحت بطاقتي التأهّل في الحلقة الماضية لكلّ من: الإماراتي عبدالله الجابري الذي حصل على أعلى درجات اللجنة (48 من 50) والسوداني محمد بركي الرشيدي (45 من 50) ليصبح أول شاعر من القارة الأفريقية ينتقل للمرحلة الثانية من المنافسات منذ انطلاق البرنامج في نسخته الأولى. وبالتالي انتقل الشعراء الستة الآخرون: بندر الجهني (40 من 50)، سعود العواجي (44)، فرحان العازمي (40)، علي عبدالله الكعبي (40)، فلاح المورقي (44)، ومهند مفلح العظامات (39) إلى مرحلة التصويت الجماهيري الذي يستمر أسبوعاً ويتأهّل من خلاله الشاعران الحاصلان على أعلى نسبة إجمالية من درجات التحكيم والتصويت، حيث يعلن عن الشاعرين المتأهّلين مع بداية الحلقة السادسة.
وفي الحلقة الماضية تنوّعت موضوعات الشعراء من خلال النصوص التي تقدّموا بها وتراوحت ما بين التقليدية والمبتكرة في موضوعاتها، وفي حين قدّم بعضهم نصوصاً في أكثر من غرض شعري، فقد شارك الشاعر الأردني مهنّد العظامات بنصّ عنوانه (ضحيّة مجتمع) طرح من خلاله قضية (العنوسة) بشكل جريء مُطالباً بتعدد الزوجات حلاً لهذه المشكلة المتفاقمة، حيث تحدّث الشاعر عن أسباب المشكلة، والعلاج ومدى قبوله. علوم الشعراء يذكر أنّ البرنامج الإذاعي الجماهيري (علوم الشعراء) والذي يواكب المنافسات في مسابقة شاعر المليون، سينطلق في أولى حلقاته لهذا الموسم ليلة الخميس ويذاع على الهواء مباشرة من محطة (إمارات إف إم) عند الساعة التاسعة والنصف ليلاً بتوقيت الإمارات.
والبرنامج الذي يعدّه ويقدمه الشاعر والإعلامي المتألّق عارف عمر، يعود للمستمعين في هذه الدورة بحلّة جديدة ومختلفة، ويحمل العديد من عناصر المتعة والإثارة والتشويق، حيث يتمّ في كل حلقة استضافة أحد الشعراء نجوم برنامج شاعر المليون، إضافة إلى واحد من أبرز الإعلاميين في الساحة.
من جهة أخرى تتواصل فعاليّات "ليالي شاعر المليون"، حيث يُحيي الأمسية السادسة منها كلٌّ من الفنانة الإماراتية ميثا والفنان اللبناني راغب علامة، والتي ستقام مساء الجمعة الموافق 22 يناير/كانون الثاني الجاري على مسرح الظفرة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.