عنيزة تحتفل بمهرجان شجرة الغضا

فكرة للتوعية البيئية

عنيزة (السعودية) ـ تشهد محافظة عنيزة بمنطقة القصيم السعودية حاليا مهرجانا خاصا لشجرة الغضا الصحراوية التي تناقصت أعدادها في السنوات الأخيرة.

ويقام المهرجان سنويا في فصل الشتاء منذ عام 2004 ويزوره العديد من العائلات السعودية. وبدأ المهرجان هذا العام يوم 15 من يناير/كانون الثاني ويستمر حتى 28 من مارس/آذار.

ويحرص المسؤولون عن تنظيم مهرجان الغضا سنويا على أن يتضمن العديد من الأنشطة التي تحتفي بالتراث السعودي والعربي بصفة عامة.

من تلك الأنشطة حلقات يلتف فيها الأطفال حول منشد يردد أناشيد شعبية ويرددونها وراءه.

وقال عبد الرحمن الحمدان مدرب الأناشيد الشعبية "هذا فن حوطي (نسبة إلى منطقة الحوطة جنوبي الرياض). نعلم الصغار كما ترى طريقة الأولين كيف كانوا ينشدون أو يغنون الشيلات (نوع من الأناشيد الشعبية) الحوطي."

ويشمل المهرجان إعادة تصوير للعديد من مشاهد التراث الصحراوي ومنها اجتماع رجال الحي لحفر عين ماء بأسلوب تقليدي بسيط مع إنشاد كلمات مسجوعة لتحفيز الهمة. ومن مشاهد المهرجان أيضا تصوير للحرف القديمة التي كان يزاولها سكان الصحراء في الزمن القديم.

وقالت زائرة تدعى أم محمد "نحن نحب إحياء التراث لأنه يجعلنا نشاهد أشياء لم نرها في السابق أبدا. نسمع عنها لكن لم نشاهدها ابدا. بصراحة كأننا نعود الى الزمن الماضي."

ويزور المهرجان سنويا بعض الأجانب الذين ينتهزون الفرصة ليتعرفوا على التراث السعودي وتقاليد المجتمع الصحراوي.

وقال ياباني يقيم ويعمل في السعودية "اسمي توشيو هاياشي وأنا من اليابان.. هذا تراث مثير جدا للاهتمام ويختلف كثيرا عن تراثنا في اليابان."

وقطع كثير من أشجار الغضا في السنوات القليلة الماضية لاستخدام خشبها حطبا للنار. وسجلت وزارة الزراعة السعودية تراجعا كبيرا في عدد تلك الأشجار ففرضت عام 2013 حظرا على بيع خشب الغضا في مختلف أنحاء المملكة.

وقال عبد الله الشمسان مدير مهرجان الغضا "فكرة المهرجان هي للتوعية البيئية بقيمة هذه الشجرة وأيضا لإيصال رسالة لحماية هذه البيئة ولحماية هذه الشجرة من الاحتطاب الجائر وأيضا لحماية واستزراع الغضا."

وشهد المهرجان هذا العام إطلاق أول ألبوم لفنان الشيلات السعودي المعروف حامد الضبعان خلال أمسية خاصة حضرها جمهور كبير.

وقال الضبعان الألبوم "هو عبارة عن تصوير لحياة البرية والمقنص والبادية في أشعار منتقاة بألحان سعودية وألحان خليجية وألحان شعبية. ووجهناه إلى هذه الفئة ولاقى والحمد لله إقبالا كبيرا".

ويتمتع حامد الضبعان بشعبية كبيرة في السعودية بأناشيده عن حياة الصحراء، خصوصا بين هواة الصيد والقنص في البادية.

وقال زائر للمهرجان يدعى مسَلم السبيعي "والله أنا ممن يحبون المقانيص أصلا وهذا الفنان (حامد الضبعان) يمتعنا بشيلاته (أناشيده) وبصوته وكلماته وذوقه وجمهوره. والله يستاهل كل خير."

والشيلات أغنيات شعبية لا تصاحبها موسيقى وهي مشهورة في السعودية ومنطقة الخليج.

وتقع عنيزة على بعد نحو 300 كيلومتر إلى الشمال من العاصمة الرياض وهي محافظة صحراوية تنمو شجرة الغضا في أرجائها.