عمان تستعد لاطلاق مهرجان خريف صلالة

حضور قوي للتراث العماني في المهرجان

صلالة - تنطلق الاثنين فعاليات مهرجان خريف صلالة 2002 تحت رعاية حمد بن محمد الراشدي وزير الاعلام، وذلك بمركز البلدية الترفيهي بسهل اتين بصلالة.
ويعد مهرجان خريف صلالة 2002 احد الركائز الهامة في تنشيط الحركة السياحية في محافظة ظفار خلال موسم الخريف الذي بدأ في الحادي والعشرين من شهر حزيران/يونيو الماضي ويستمر الى اواخر شهر ايلول/سبتمبر من كل عام، حيث يستضيف مركز البلدية الترفيهي العديد من النشاطات والفعاليات في مختلف الجوانب الثقافية والفنية والترفيهية والرياضية والتسوق الى جانب المعارض والمسابقات اليومية.
وسيشهد المركز افتتاح مجموعة من المعارض المتنوعة والمتعددة منها معرض جمعيات المرأة العمانية ومعرض مراكز الوفاء الاجتماعي ومعرض التسوق الدولي السادس ومعرض الاتصالات التابع للشركة
العمانية للاتصالات ومعرض بلدية ظفار ومعرض الجمعية العمانية لذوي الاحتياجات الخاصة وجمعية النور للمكفوفين بالاضافة الى معرض الكتاب ومعرض الطيور والزواحف ومعرض المجلس الثقافي البريطاني
والمعرض الصحي "الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية"الى جانب عدد كبير من المعارض الثقافية والفنية.
كما سيشهد المركز مهرجان الشعر العماني الثالث والذي يبدأ خلال الفترة من 24 الى 28 أغسطس وتنظمه وزارة التراث والثقافة بمشاركة عدد كبير من الشعراء، بالاضافة الى معزوفات وعروض موسيقية تقدمها فرق الموسيقى العسكرية وفرق الفنون الشعبية يوميا الى جانب العروض المسرحية والمسابقات الثقافية المتنوعة لمختلف الاعمار.
و يوجد بمركز البلدية الترفيهي قرية تراثية يطلع الزائر من خلالها على الحياة القديمة لمحافظة ظفار من خلال نماذج للبيوت القديمة تبين البيئة الحضرية والبيئة البحرية والبدوية والريفية والبيئة الزراعية وتشتمل على المشغولات والحرف اليدوية والاكلات الشعبية بالاضافة الى اللباس التقليدي والفنون والرقصات.
وقد تم اضافة 6 بيوت على النمط التقليدي بالقرية مجهزة بمختلف الكماليات التي تبين طريقة الحياة في صلالة وبعض الادوات المنزلية التي كانت تستخدم في السابق.
كما تتضمن فعاليات وانشطة المهرجان فقرات الاطفال من خلال القرية المتكاملة للاطفال والتي جهزت بمسرح تقام عليه البرامج الثقافية والذهنية والفكرية والرياضية والمسرحيات.
وقد قامت ادارة المهرجان هذا العام بعمل تطويرات واسعة واضافات جمالية شملت مختلف الجوانب حيث تم بناء بوابة كبيرة على المدخل الرئيسي للمركز وبناء 15 مطعما ذات الحجم الكبير والصغير لخدمة زوار المركز الترفيهي. كما تم زيادة الرقعة الخضراء واقامة مدينة عالم الاساطير التي بنيت على مساحة 4000 متر مربع في المركز الترفيهي وتشتمل على فعاليات ومسرحيات وتسلية وبرامج خاصة.
وتتضمن فقرات المهرجان برنامجا لعروض السيرك العالمي واستعراضات فنية للأطفال وعروض الخفة والجمباز وعروض راقصة اخرى بالاضافة الى عروض المهرجين والشخصيات الكرتونية ومدينة الألعاب
الهوائية وألعاب المهارات ومشاهدة الطيور ومسابقات "تيلي متش" العالمية.
كما تم تجهيز مركز البلدية الترفيهي بمركز للتسلية يضم عددا كبيرا من الالعاب الإلكترونية والكهربائية بمختلف الاحجام وعروض الدلافين والحيوانات البحرية ويمكن للزوار التمتع بمشاهدة محتويات المركز عن طريق ركوب القطار او احد عربات الخيول او تناول الاطعمة بالمقاهي والمطاعم والخيم العربية المنتشرة في اماكن مختلفة مما يضفي جوا من المتعة للزائرين.
وفي الجانب الفني تقام خلال فترة المهرجان 7 حفلات غنائية على المسرح الرئيسي يحييها عدد من كبار الفنانين في منطقة الخليج والجزيرة العربية والوطن العربي وفى مقدمتهم الفنان الكبير ابوبكر سالم والفنانين عبادي الجوهر وخالد عبدالرحمن ونوال الكويتية واريام وحسين الجسمي وفؤاد العلي بمصاحبة فرقة موسيقية مصرية بقيادة المايسترو انور الحريري.
ويشارك في الحفلات الفنية للمهرجان ايضا كبار الفنانين في السلطنة منهم سالم علي سعيد وسالم العريمي وسالم محاد واحمد مبارك غدير وماجد المرزوقي بالاضافة الى مشاركة الهواة والمواهب الشابة في احياء جلسات السمر المفتوحة.
وتقام على مسرح الطفل عدد من المسرحيات المحلية والخليجية ومنها المسرحية البحرينية "نبيكم معانا" الى جانب برامج شيقة يقدمها تلفزيون واذاعة سلطنة عمان يتخللها تقديم العديد من الجوائز القيمة للمشاركين كما يحتضن المهرجان هذا العام فعاليات رياضية عديدة تضم مسابقة كاس مهرجان خريف صلالة لكرة القدم التي تشارك فيها اندية محافظة ظفار بالاضافة الى اندية صور والسيب والسويق وسباق الجري والدراجات والبطولات الرياضية المتنوعة كالشطرنج ومسابقة الرماية وبطولة السنوكر.
كما تقام على هامش فعاليات المهرجان ندوات ثقافية يوم الاحد من كل اسبوع تتنوع اهدافها بين الدينية العلمية والادبية الى جانب سينما الطفل والتي تقوم بدورها بعرض كثير من البرامج الثقافية الشيقة ومسابقة ليالي الخريف حيث تصاحب الفقرات الشيقة وفعاليات المهرجان اطلاق الالعاب النارية يومي الخميس والاحد من كل اسبوع خلال فترة المهرجان.