عمان تخصص أربعة مليارات دولار لتوسعة اسطولها البحري

تزايد الطلب يفرض توسيع الاسطول البحري

مسقط - قال مسؤول من وزارة المالية ان الشركة العمانية للنقل البحري تعتزم جمع اربعة مليارات دولار بحلول نهاية هذا العام لتمويل برنامج مقترح لتوسعة اسطولها.
وقال مسؤول الوزارة التي ترتب الصفقة الخميس "مبلغ اربعة مليارات دولار الذي سنجمعه هذا العام سيمول السفن التي تم طلبها بالفعل والموجودة وشراء المزيد من السفن".
وتتطلع الشركة الحكومية لزيادة اسطولها لتلبية الطلب على نقل الطاقة باضافة من 15 الى 20 ناقلة لمنتجات النفط لاسطولها.
ومن بين أكبر المساهمين في الشركة وزارة المالية وشركة النفط العمانية.
وقال أحمد العبري رئيس العمليات المصرفية في بنك مسقط "الصفقة أكبر من أن تمولها المؤسسات المالية المحلية بالكامل ويمكننا التعاون مع بنوك أجنبية لجمع المبلغ".
وقال العبري ان بنك مسقط أكبر بنك في عمان قد يتولى الدور الرئيسي في تدبير التمويل.
وقال المدير المالي للشركة العمانية للنقل البحري كولديب ماثور في مارس/آذار الماضي ان خطط التوسعة التي تخطط لها الشركة بمليارات الدولارات تشمل طلب بناء عشر ناقلات نفط عملاقة.
وفي فبراي/ شباط الماضي طلبت الشركة من شركة هيونداي للصناعات الثقيلة في كوريا الجنوبية وهي أكبر شركة لبناء السفن في العالم بناء خمس سفن عملاقة وطلبت من دايو لبناء السفن خمس سفن عملاقة أخرى.
وقال ماثور في مارس ان التمويل من المرجح أن يأتي عن طريق ترتيب قرض مجمع من مؤسسات في شمال اسيا وبنك اليابان للتعاون الدولي والشركة الكورية للتأمين على الصادرات أو من البنوك الاوروبية بي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال.