عمار علي حسن يعيش ما جرى

القاهرة ـ صدر حديثاً بالهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة ضمن سلسلة كتابات الثورة كتاب "عشتُ ما جرى" للكاتب د. عمار على حسن، حيث يقول فى مفتتح الكتاب إنه حين اشترى نتيجة عام 2012 علقها على جدار صالة شقته وراح يقلب أوراقها ففوجىْ بأن يوم 25 يناير ليس موجوداً، جرى إلى الهاتف والتقط السماعة وطلب رقم صاحب المكتبة التى أشترى منها "النتيجة" وتحدث معه فى هذا الشأن، فقال له: حين راجعت المطبعة في الأمر قالوا لي وجدنا أن هذا اليوم يساوي آلاف السنين، ولا توجد ورقه يمكن أن تحمله ولا جدار بوسعه أن يستقبله، إنه أعظم من أن يصير مجرد يوم في سنة، ولذا تركنا مكانه ليتخيله كل منا كيفما شاء، ووفق ما يسع خياله من قدرة، حتى يدرك بعضنا عظمته ومكانته، ويفهم آخرون جرم تفريطهم فيه وتخليهم عنه.

ومن هذه المقدمة نستخلص أن الكتاب يرصد تفاصيل ثورة 25 يناير من بُعد أدبي ذاتي يجمع ما بين الكتابه الأدبية والسياسة التحليلية في قالب فني مكتمل البناء. يقع الكتاب في 230 صفحة من القطع الصغير.

يذكر أن د. عمار علي حسن تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، عام 1989، وحصل على الدكتوراه في العلوم السياسية عام 2001، عضو نقابة الصحفيين واتحاد الكتاب في مصر، ويعمل صحفيا بوكالة أنباء الشرق الأوسط، ومديرا لمكتب صحيفة "البلد" اللبنانية بالقاهرة. وعمل باحثا بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبوظبي، ويتعاون مع عدة مراكز بحثية عربية في مشروعات بحثية، منها "مركز البحوث والدراسات السياسية" بجامعة القاهرة، "مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية" بصحيفة الأهرام، أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية في مصر، "مركز الدراسات والوثائق القانونية والاقتصادية والاجتماعية" التابع للسفارة الفرنسية بالقاهرة، مركز دراسات التنمية السياسية والدولية، في إطار مؤسسة "الصحفيون المتحدون".

وهو يكتب القصة القصيرة وحصل جوائز عربية ومصرية. كم حصل على نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، أثناء تأديته الخدمة العسكرية ضابطا احتياطيا بالجيش المصري.

وهو مهتم بالدراسات "عبر النوعية" في علم السياسة، والتي تتناول علاقة الظاهرة السياسية بالأنساق الاقتصادية والدينية والقانونية والأدبية.

ومن مؤلفاته: الصوفية والسياسة في مصر، 1997. النص والسلطة والمجتمع: القيم السياسية في الرواية العربية، 2002. ممرات غير آمنة: مدى استهداف الإسلاميين الراديكاليين لوسائط نقل الطاقة، 2003. وزارة العدل المصرية: سيرة مؤسسية، 2003. تكافؤ الفرص الاقتصادية وإنتاج الديمقراطية، 2004. عولمة الحركة الإسلامية الراديكالية: الحالة المصرية، 2002. "عرب العطيات"، مجموعة قصصية، 1998. حكاية شمردل، رواية، 2001. الأبطال والجائزة، قصة للأطفال، 2003.

كما شارك، مع مجموعات من الباحثين، في تأليف ستة كتب، صدرت تباعا عن مركز البحوث والدراسات السياسية، جامعة القاهرة، كأعمال مؤتمرات علمية، حول "النخبة السياسية في العالم العربي"، "المؤسسة التشريعية في العالم العربي"، "المصالحة العربية"، "الثقافة السياسية في مصر"، "النظام المحلي في مصر" "تطور النظام السياسي المصري".