عليك بالسبانخ لسلامة قلبك

ليست فقط خضراوات.. بل ادوية للقلب!

باريس - اظهرت دراسة ايرلندية تنشرها مجلة "ذي لانست" الطبية البريطانية في عددها الصادر السبت ان تناول اطعمة غنية بفيتامينات بي12 وبي9 يساهم في خفض مخاطر امراض شرايين القلب.
واوضح الدكتور جو ماكبارتلين من كلية "ترينيتي كولدج في دبلن"(عاصمة ايرلندا الجنوبية) وزملاؤه في جامعة "الستر" ان تناول كميات من هاتين الفئتين من الفيتامينات معا يؤدي الى خفض مستوى بروتينة تدعى هوموسيستيين في الدم، وهي من العوامل التي تزيد من مخاطر الاصابة بامراض شرايين القلب.
ويمكن العثور على الفيتامين بي9 او حمض الفوليك بكميات كبيرة في الخضراوات ذات الاوراق كالسبانخ والهليون وكذلك في كبد وكلي الحيوانات. ويوصى بتناولها للحوامل في بعض الدول تجنبا لاصابة الجنين بتشوهات خطيرة في العمود الفقري.
ودرس فريق العلماء الايرلنديين تاثير تناول اطعمة اضيفت اليها كميات من فيتامينات ب12 وب9 على نسبة بروتينة الهوموسيستيين في الدم لدى 30 رجلا و23 مرأة.
وتبين ان الفيتامين بي12 يلعب دورا اساسيا في التأثير على نسبة هذه البروتينة في الدم.
وعلق الدكتور جو ماكبارتلن ان "هذه النتائج توحي بان زيادة كميات حمض الفوليك والفيتامين بي12 معا في الطعام من دون الاقتصار على زيادة حمض الفوليك هي اكثر فاعلية لخفض نسبة الهوموسيستيين في الدم. كما انها قد تؤدي الى خفض مخاطر الاصابة بامراض شرايين القلب".
واوضح لانست ان اضافة حمض الفوليك الى المنتجات الجاهزة للوجبات الصباحية مثل رقائق الحبوب، الزامي في الولايات المتحدة منذ 1998 ويعتبر البعض ان هذا الاجراء ساهم في خفض تشوهات العمود الفقري بمعدل 19%.
وتابع واضعو الدراسة ان هذا الاجراء بات ممكنا في بريطانيا بعد ان اصدرت هيئة رسمية من الخبراء توصيات تدعو الى اضافة كميات من الفيتامينات بي12 وبي9 الى طحين القمح.
وفي فرنسا ينسب الاطباء 10% من الوفيات الناتجة عن ازمات القلب الى نسبة مرتفعة من الهوموسيستيين في الدم.