علماء ومفكرون يبحثون بالأردن دور الوسطية في الاسلام

نهاد عوض مندوب مسلمي اميركا

عمان - يشارك عدد من العلماء والباحثين في الشؤون الاسلامية في مؤتمر بعنوان "الدور العملي لتيار الوسطية في الاصلاح ونهضة الامة" بدا اعماله في عمان الاثنين ويستمر ثلاثة ايام وذلك بدعوة من منتدى الوسطية للفكر والثقافة.
وقال رئيس المنتدى مروان الفاعوري ان "المؤتمر هو الاول من نوعه لتجذير مفهوم الدور العملي لتيار الاعتدال في الاصلاح ونهضة الامة، مما يتطلب تعزيز آفاق التواصل بين الاحزاب والمفكرين".
من جهته، قال امين عام حزب "العدالة والتنمية" في المغرب سعد الدين العثماني ان "العالم بدا يدرك بروز تيار وسطي ينطلق من مبادئ ديننا (...) وقيمنا ويدعو للانفتاح على العالم والتفاعل مع انجازاته الفكرية والعلمية".
وشدد على ان "الوسطية تمثل منهجا يقود الى الاعتدال ولا يعنى التخاذل او التراجع (...) يريد ان يحول العولمة من تهديد الى فرصة للتفاعل مع العالم والاستفادة من الانفتاح العالمي على الثقافات والحضارات الاوروبية".
بدوره، قال رئيس المجلس الشيعي الاعلى في لبنان الشيخ عبد الامير قبلان ان الرسول صلى الله عليه وسلم "كان اول من نادى بالوسطية واكد عليها وهي تعنى الاستقامة والاعتدال والتوازن واحترام الاخر".
كما القى وزير الاوقاف السوداني السابق عصام البشير كلمة اكد فيها على ضرورة ان "يكون الخطاب الفكري للمرحلة القادمة بلغة العصر ومنفتحا على الاجتهاد والحضارات والثقافات العالمية".
وحضر الافتتاح الامير غازي بن محمد المبعوث الشخصي والمستشار الخاص لملك عبد الله الثاني.
ويناقش المشاركون محاور تتعلق بالاصلاح ومرجعيته وإستراتيجية تيار الوسطية في الاصلاح التربوي والسياسي والثقافي والفكري ومواجهة التطرف والغلو والانغلاق.