عرب اسيا يواصلون تقدمهم بقوة الى اولمبياد لندن

العراق يقلب تأخره ذهابا الى نصر

بغداد ـ اسدل الستار على مباريات الدور الثاني من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012، حيث صعدت منتخبات عربية هي العراق والسعودية وقطر وسوريا وعمان والبحرين وودعت منتخبات اخرى التصفيات من الدور الثاني هي الاردن ولبنان واليمن وفلسطين والكويت.

وشارك 22 منتخبا في الدور الاول من التصفيات تأهل منهم 11 الى الدور الثاني بعد مباراتين ذهابا وايابا، فانضمت الى 13 منتخبا اعلى تصنيفا ستتبارى ايضا ذهابا وايابا ليتأهل 12 منتخبا الى الدور الثالث الذي ستجرى قرعته في 7 تموز/يوليو المقبل.

وتوزع المنتخبات الـ12 في الدور الثالث على 3 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة تتنافس بطريقة الذهاب والاياب بين 21 ايلول/سبتمبر المقبل و14 اذار/مارس 2012، على ان يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في لندن.

وتشارك المنتخبات الثلاثة التي تحتل المركز الثاني مع بعضها ضمن مجموعة واحدة بنظام الدور الواحد في مدينة واحدة، وبطل المجموعة يقابل رابع القارة الافريقية لتحديد المتأهل منهما الى النهائيات الاولمبية.

يذكر ان أستراليا وكوريا الجنوبية واليابان ستصنف كرؤوس للمجموعات الثلاث في حال تأهلها الى الدور الثالث.

العراق ـ ايران

وقلب منتخب العراق تأخره ذهابا امام نظيره الايراني 1-صفر وتأهل الى الدور الثالث من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012، بعد فوزه على ايران 2-صفر في عقر دارها على ملعب أزادي في طهران ايابا الخميس.

وسجل أمجد راضي هدفي الفوز (35 و64).

وفرض المنتخب الاولمبي العراقي نفسه على شوطي المباراة بعدما ادرك انه يخوض هذه المواجهة بخيار الفوز من اجل ان يواصل مشواره الى دور المجموعات.

وكاد المنتخب العراقي يتقدم في الدقيقة 11 من كرة هائلة سددها مصطفى احمد من مسافة بعيدة ردها قائم مرمى المنتخب الايراني.

واكد العراق تفوقه فكان سباقا في التسجيل عن طريق امجد راضي الذي وضعه في المقدمة بعد مرور (37) دقيقة على انطلاق المواجهة، وكان راضي قبل دقيقتين قد أهدر فرصة ثمينة للتسجيل عندما تهاون بالتعامل مع كرة كانت تحتاج الى لمسة لارسالها الى شباك الحارس حميد رضا عسكري.

وواصل الاولمبي العراقي تفوقه في الشوط الثاني وبحث عن فرصة لتعزيز تقدمه ونجح في تحقيق ذلك عند الدقيقة 64، عندما تابع مهاجمه ولاعب القوة الجوية امجد راضي كرة ساقطة خلف المدافعين الايرانيين لم يتوان في التصدي لها وارسالها الى شباك عسكري مجددا.

يشار الى ان المنتخب الاولمبي العراقي تأهل الى النهائيات أربع مرات في اولمبياد موسكو 1980 ولوس انجليس 1984 وسيول 1988 واثينا 2004 عندما بلغ الدور نصف النهائي، في حين بلغت ايران ربع نهائي دورة مونتريال 1976، وتأهلت الى الدورةالتالية في موسكو لكنها لم تشارك في النهائيات، وهي عجزت عن تأهلها الخامس بعد 1964 و1972 و1976 و1980

السعودية ـ فيتنام

وتأهلت السعودية الى الدور الثالث بعد فوزها على مضيفتها فيتنام 4-1 الخميس في اياب الدور الثاني، وذلك بعد فوزها ذهابا 2-صفر الأحد الماضي.

وسجل نواف العابد (10) وسعود حمود (28) وابراهيم غالب (57 من ركلة جزاء) وعبد الرحيم جيزاوي (85) اهداف السعودية، ولي فان ثانغ (44) هدف فيتنام.

عمان ـ الصين

وحققت عمان نتيجة طيبة بتأهلها الى الدور الثالث بعد فوزها على الصين 3-1 بعد تمديد الوقت الخميس على استاد السيب الرياضي في اياب الدور الثاني، وذلك بعد فوز عمان ذهابا 1-صفر الأحد الماضي في هونغكو.

وجاءت المباراة حماسية خصوصا في لحظاتها الاخيرة من الوقت الاصلي الذي انتهى بتقدم الصين 1-صفر، ونجح منتخب عمان بتسجيل هدف التعادل في الشوط الاضافي الاول ثم هدفي الفوز في الشوط الاضافي الثاني ليضمن بطاقة التأهل الى الدور التالي.

سوريا ـ تركمانستان

وتأهلت سوريا الى الدور الثالث بعدما سحقت مضيفتها تركمانستان 4-صفر الخميس في اياب الدور الثاني، وذلك بعد تعادلهما ذهابا 2-2 الأحد الماضي.

وسجل عمر السوما (10) وعدي الجفال (45) ومحمد زبيدي (66) ومحمد عفا الرفاعي (80) أهداف سوريا.

وكانت مباراة الذهاب أقيمت في مدينة الزرقاء الاردنية بعد ان قرر الاتحاد الدولي منع استضافة الملاعب السورية للمباريات الودية والرسمية بسبب الاحداث التي تعيشها سوريا.

يذكر ان سوريا تأهلت مرة واحدة الى النهائيات الاولمبية وكان ذلك في اولمبياد موسكو 1980 وخرجت من الدور الاول بعد خسارتها امام المانيا الشرقية صفر-5 والجزائر صفر-3 وتعادلها مع اسبانيا دون اهداف.

قطر ـ الهند

وتأهلت قطر الى الدور الثالث من التصفيات الاسيوية بعد تعادلها مع مضيفتها الهند 1-1 الخميس على ملعب "شيف شاتراباتي" في مدينة بوني الهندية، في اياب الدور الثاني، وذلك بعد فوز العنابي الاولمبي ذهابا 3-1 الأحد الماضي في الدوحة.

الاردن ـ كورياالجنوبية

وودع منتخب الاردن التصفيات بعد تعادله مع ضيفته كورياالجنوبية 1-1 الخميس ايابا، على استاد عمان الدولي في العاصمة الاردنية، لتبلغ كوريا الجنوبية الدور الثالث بعد فوزها 3-1 ذهابا في الاحد الماضي في سيول.

وأمام نحو ألفي متفرج تقدمهم الامير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، تقدم المنتخب الاردني بهدف حمزة الدردور (42)، قبل أن يرد عليه البديل هونغ شول بهدف التعادل (75).

لبنان ـ ماليزيا

وخرجت لبنان من الدور الثاني بعد هزيمتها امام ماليزيا 1-2 الخميس على ملعب بوكيت جليل في كوالالمبور أمام 20 الف متفرج، في اياب الدور الثاني، وذلك بعد تعادلهما ذهابا صفر-صفر الأحد الماضي في بيروت.

وافتتح محمد عرفان التسجيل لماليزيا من تسديدة طائرة هزت شباك الحارس محمد دكرمنجي (7)، واضاف زكريا هيكل الهدف الثاني قبل نهاية الشوط الاول (40).

وأكمل المنتخب المضيف المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد غاري ستيفن روبات (51) لنيله الانذار الثاني، ثم قلص المدافع شادي عطية الفارق للبنان (64)، لكن الدفاع الماليزي بقي صامدا وحافظ على تقدمه.

وكانت ماليزيا تأهلت الى الالعاب الاولمبية عام 1980 اخر مرة، لكنها لم تشارك في النهائيات لمقاطعة الالعاب في موسكو احتجاجا على غزو الاتحاد السوفياتي لافغانستان، علما بانها خاضت النهائيات مرة واحدة في العاب ميونيخ 1972.

وفي التصفيات الاخيرة لاولمبياد بكين 2008، حلت ماليزيا في المركز الثالث في مجموعتها خلف سوريا واليابان ولم تنجح في بلوغ النهائيات.

فلسطين ـ البحرين

وفوتت فلسطين فرصة تقدمها ذهابا 1-صفر وخسرت امام البحرين 1-2 الخميس في رام الله في اياب الدور الثاني من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012.

وكان المنتخب الفلسطيني سباقا الى التسجيل عبر خالد سليم (43) فصعب قليلا من مهمة ضيفه البحريني الذي ادرك التعادل عن طريق سعيد سعيد (53) قبل ان يخطف علي خليل بطاقة التأهل الى الدور الثالث بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة 60.

وخاض المنتخب الفلسطيني الخميس اول مباراة رسمية على ارضه امام نحو 15 الف متفرج.

اليمن ـ استراليا

وخسرت اليمن امام استراليا على صفر-4 الخميس في سيدني، في اياب الدور الثاني من التصفيات الاسيوية لتكرر خسارتها ذهابا صفر-3.

وسجل جايسون هوفمان، صاحب ثنائية في مباراة الذهاب، ثلاثية "هاتريك" في الدقائق (18 و45 و52)، وأضاف أرون موي (68) الهدف الرابع.

وكانت مباراة الذهاب أقيمت الاحد الماضي أيضا في استراليا بعد اتفاق الطرفين وذلك بسبب الاوضاع الامنية في اليمن.

الكويت ـ اليابان

لم يكن فوز الكويت على اليابان 2-1 في اياب الدور الثاني من التصفيات الاسيوية الخميس على ملعب محمد الحمد في الكويت، كافيا لتأهلها الى الدور الثالث، وذلك لخسارتها ذهابا 3-1 الأحد الماضي في ناغويا.

وسجل حمد امان (49) ويوسف ناصر السلمان (59 من ركلة جزاء) هدفي الكويت.

وعجزت الكويت عن مواصلة مشوارها نحو مشاركة رابعة في مسابقة كرة القدم ضمن دورة الالعاب الاولمبية الصيفية بعد اعوام 1980 في موسكو و1992 في برشلونة و2000 في سيدني.

ويضم الفريق الياباني ستة عناصر من المنتخب الاول الذي احرز لقب بطل كأس آسيا الاخيرة في قطر اثر الفوز على استراليا 1-صفر في المباراة النهائية.