عراقيو الخارج يبدأون التصويت في الانتخابات المصيرية

180 الف عراقي يصوتون في الأردن

عمان - بدأت مراكز الاقتراع الخاصة بالانتخابات التشريعية العراقية في الأردن الجمعة باستقبال العراقيين المقيمين في المملكة للإدلاء بأصواتهم، على ما افاد مكتب المفوضية العليا المستقلة العراقية للانتخابات في الأردن.
وقال نهاد عباس مدير مكتب المفوضية في الأردن، ان "ستة عشر مركزا للاقتراع فتحت ابوابها منذ الساعة الثامنة صباحا (6:00تغ) من هذا اليوم (الجمعة) في المملكة لاستقبال الناخبين".
واضاف ان "العراقيين بدأوا بالتوافد الى المراكز المنتشرة في عمان والزرقاء (23 كلم شمال شرق عمان) واربد (89 كلم شمال عمان) ومادبا (32 كلم جنوب عمان) والاقبال لحد الآن جيد".
ودعا "العراقيين في المملكة الى المشاركة بكثافة في الانتخابات".
وبحسب عباس فان نحو 180 الف عراقي يحق لهم الادلاء بأصواتهم في الاردن على مدى ثلاثة أيام في الخامس والسادس والسابع من آذار/مارس.
ووفقا للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، فان 16 دولة تفتح مراكز اقتراع للعراقيين المقيمين فيها للمشاركة في الانتخابات التشريعية التي تجرى في العراق في 7 آذار/مارس الحالي.
وهذه الدول هي ايران والاردن وسوريا والامارات ولبنان والسويد والدنمارك والولايات المتحدة واستراليا وهولندا وكندا والنمسا وتركيا ومصر وبريطانيا والمانيا.
ونزح 4.4 ملايين عراقي من ديارهم هربا من العنف بعد الاجتياح الاميركي للعراق في 2003، ويعيش نحو 750 الفا منهم في الاردن، وفقا للامم المتحدة وللارقام الرسمية في الاردن.
ويتنافس حوالي 6100 مرشح عراقي خلال الحملة الانتخابية على اصوات 18 مليونا و900 الف ناخب داخل العراق، اضافة الى حوالي مليون و400 الف آخرين يتوزعون في 16 دولة عربية واجنبية.
ويتنافس المرشحون على 325 مقعدا في البرلمان في ثاني انتخابات برلمانية منذ الاطاحة بنظام الرئيس الراحل صدام حسين في 2003.