عدل أنغام الموسيقى على إيقاع ركضك

'يزيد المسافة ويخلق المشاعر الايجابية'

أوتاوا - أصبح الآن بمقدور هواة الركض الذين يستمعون للموسيقى أثناء ممارسة هذا النشاط استخدام تطبيق جديد يختار الايقاع الموسيقي الذي يتماشى مع وقع خطواتهم وهو ما يقول صناع التطبيق إنه يزيد الاستمتاع بممارسة الرياضة.

وتقول شركة نيلسن للمعلومات والتحليلات العالمية إن أكثر من 45 مليون مستخدم للهواتف المحمولة الذكية في الولايات المتحدة يستخدمون تطبيقات للياقة البدنية والصحة بزيادة 18 بالمئة عن العام الماضي.

ويتجه هواة الركض عادة إلى تطبيقات تقيس المسافة وتحسب السعرات الحرارية المفقودة أو تحديد أهداف إلا أن التطبيق الجديد يهدف ببساطة إلى زيادة الاستمتاع بالركض من خلال ضبط ايقاع الموسيقى مع خطوات الركض.

ويقدم تطبيق (روك ماي رن) المجاني على هاتف آي فون قائمة أغاني تغير الايقاع الموسيقي ليتماشى مع سرعة الشخص الذي يركض ليهديء الايقاع مع تباطؤ الخطوات ويسرع كلما أسرعت.

وقال ادم ريجز-زيجين المؤسس المشارك لشركة روك ماي ورلد -التي تتخذ من سان دييغو مقرا- صاحبة التطبيق "نريد أن نساعد الناس على الاستمتاع بالركض بشكل أكبر وأداء أفضل لأن هذه هي المفاتيح التي ستجعلهم يقومون بهذا النشاط مجددا".

ويستخدم التطبيق اجهزة استشعار الهاتف الذكي لتحديد خطوات الشخص الذي يركض في الدقيقة ثم يضبط ايقاع الموسيقى اوتوماتيكيا بالدقيقة لتواكب الخطوات.

وقال ريغز-زيغين "الموسيقى التي تتماشى مع ايقاع خطوات من يركض يمكن أن تزيد المسافة التي يقطعها الشخص وتخلق مزيدا من المشاعر الايجابية المرتبطة بالنشاط".

وقائمة الأغاني التي يشملها التطبيق -والمتوفرة بأنحاء العالم- وضعها محترفون في الحفلات والموسيقى.

وهناك أيضا تطبيق (تيبمو رن) لهواتف آي فون وتطبيق (دي غيه رن) لهواتف اندرويد اللذان صمما لجعل الركض أكثر متعة من خلال ضبط ايقاع الموسيقى مع الخطوات. والتطبيقان كلاهما مجاني ويقومان بمسح للموسيقى الموجودة على الهاتف الذكي للشخص الذي يركض لمعرفة اذا كانت الأغاني أسرع أم ابطأ من الخطوات.