'عدسة المدينة' جديد بانوراما الفيلم الأوروبي بالقاهرة

أفلام تركية تتسلل الى المهرجان

القاهرة – تنطلق فعاليات "بانوراما الفيلم الأوروبي" بالقاهرة في نسخته التاسعة، في الفترة الممتدة من 2 الى 12 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضافت إدارة بانوراما الفيلم الأوروبي في دورتها التاسعة القسم الجديد المتعلق بـ"عدسة المدينة"، ومهمته عرض افلام ترتبط أو تم تصويرها في مدينة أوروبية.

واختارت إدارة البانوراما مدينة برلين لتصبح هي أولى المدن التي يلقى عليها الضوء في هذا القسم.

وتشارك للمرة الأولى في المهرجان باقة من افلام تركية في حدث سينمائي مصري منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وتعرض الأفلام التركية لثلاثة "رؤوف" "Rauf" و"ملابس للتنظيف" "TOZ BEZI" و"بعيد" "UZAK".

ويشارك في التظاهرة المصرية أكثر من 60 فيلمًا من 10 دول أوروبية بالإضافة إلى بعض دول آسيا مثل ليتوانيا وفلسطين وأفغانستان بإنتاج مشترك مع دول أوروبية.

وتشارك الولايات المتحدة الأميركية بفيلم وحيد هو "الديكتاتور العظيم" أو"The great dictator".

وبحسب القائمين على المهرجان، يعتبر المركز الثقافي التركي "يونس أمرة" من الشركاء الأساسيين في التظاهرة الثقافية السينمائية الأبرز في القاهرة منذ 9 أعوام.

كما تدعم الخطوط الجوية التركية هذه الدورة، وتقام البانوراما بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وفيلم "رؤوف" 2016 من اخراج سونر وباريز جانر، وتدور أحداثه حول سعي البطل رؤوف للحصول على إعجاب فتاة.

ومشكلة رؤوف أنه لا يعرف كيف يجد الازهار الوردية في قرية كردية صغيرة تغطيها الثلوج الموجودة في الجبال، في الوقت الذي توجد فيه شائعات مثيرة للقلق في العالم الخارجي.

أما فيلم "ملابس للتنظيف" 2005 تأليف وإخراج آهو أوزتورك، فيحكي قصة نسرين وخاتون الكرديتان اللتان تعيشان في اسطنبول وتعملان في مجال النظافة.

وتحاول نسرين وابنتها التعايش مع الحياة وفهم لماذا تركها زوجها، بينما تحلم خاتون بشراء منزل في الضاحية التي تعمل بها.

ويتناول فيلم "بعيد" 2002 للمخرج التركي الأشهر نوري بيلجي جيلان أزمة مصور فوتوغرافي تركته زوجته واصبح يعيش في عزلة عن العالم الخارجي.

ويضطر المصور الفوتوغرافي للقاء ابن عمه في زيارة مفاجئة ويتعامل معه بصفة عادية ويحاول ان يدفن مشاعره الحزينة والمؤلمة في قلبه.

وتنقسم البانوراما التي تقام في مصر برعاية الاتحاد الأوروبي وترأسها المنتجة ماريان خوري الى 9 أقسام هي "موعد مع الوثائقي" و"أفلام العمل الأول" و"أفلام أوروبية" و"كلاسيكيات البانوراما" و"إضاءة على سينما البلقان" و"علامات سينمائية" و"فعاليات خاصة" و"في ذكرى مانويل أوليفيرا" و"ملتقى طرق".

وفي سبتمبر/أيلول 2014، شاركت تركيا في الدورة الثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، بـ3 أفلام وعضوين بلجنة تحكيم المهرجان خلال احتفال المهرجان بمرور مائة عام على تأسيس السينما التركية في دورته الثلاثين.

وشارك في لجان تحكيم أفلام مسابقات الدورة الثلاثين "أنجين شاغلار" عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والمخرج والممثل والمترجم التركي أيدين أوراك عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية.