عدسات شابة تؤرخ لمحنة المدن في العراق

دمار العراق

بغداد - تقيم كلية السينما والتلفزيون المستقلة في بغداد مهرجان سينمائي في المدن العراقية الثلاث "بغداد – اربيل –البصرة" بين شهري نيسان – ابريل وآيار- مايو 2011 لعرض نتاجات طلبة الكلية.

وسيعرض في المهرجان 16 فيلما وثائقياً قصيرا تتناول مختلف الموضوعات التي يعيشها الشارع العراقي يوميا منذ احتلال بغداد عام 2003 ولحد الان.

ويتناول كل فيلم من هذه الافلام حياة الانسان العراقي العادي في زمن غير عادي وصعب يمر به العراق والعراقيين.

وعلى الرغم من ان هذه الافلام اعمال طلابية لجيل جديد من السينمائين الشباب، الا انها تعتبر نافذه للتأمل والنقد، وطرح التساؤلات حول تاريخ العراق وهويته الوطنية والثقافية، ومنصة للحوار بين فئات المجتمع المختلفة.

وعرضت هذه الافلام في دول عديده وحازت على ثمان جوائز في مهرجانات عربية واجنبية ولكنها لم تعرض على الجمهور العراقي بسبب الوضع الأمني المتردي في السنوات ألسابقه وخاصا في مدينة بغداد.

وقال مصدر في ادارة المهرجان "نعتقد انه قد حان الوقت المناسب للتعريف بانجارات الكلية وعرضها على المشاهدين العراقيين، ولهذا نامل ان تخلق هذه الافلام حراكاً ثقافياً وحواراً جدياً صادقاً حول مجمل نواحي الحياة العراقية ودعم جيل سينما الشباب في العراق".

وستكون هناك جلسة نقاش مفتوحة مع المخرجين للتحدث عن تجاربهم السينمائية والصعوبات والمخاطر التى يتعرضون لها اثناء تصوير هذة الافلام.

وأُنشأت كلية السينما والتلفزيون المستقلة في بغداد من قبل سينمائيين عراقيين مستقلين يعيشون في مدينة لندن ولهم تجربة في مجال السينما والتلفزيون وهما المخرج قاسم عبد والمخرجة والمنتجة ميسون الباججي.

وتأسست كلية السينما والتلفزيون المستقلة في بغداد عام 2004 لتكون مركزاً للتدريب في مجال العمل التلفزيوني والسينمائي، ويعتبر هذا المركز الأول من نوعه في العراق وهو مشروع غير حكومي وغير ربحي، واحد موسسات المجتمع المدني.

والهدف من إنشاء الكلية هو تقديم برامج تدريبية مجانية في ميدان السينما والتلفزيون للطلبة العراقيين، مساندتهم وتشجيعهم في أعمالهم الفنية وتوفير الأجهزة اللازمة لهم وتزويدهم بالمعلومات فيما يخص تمويل مشاريعهم المستقبلية وإعلامهم بالدورات التدريبية الأخرى المتوفرة لهم في داخل أو خارج العراق.

وستكون ايام عروض المهرجان في مدينة بغداد يوم " 2-3 نيسان- ابريل 2011 " في نادي العلوية الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا.

وفي مدينة البصرة يوم "29-30 نيسان - ابريل2011 " على قاعة عتبة بن غزوان.

وفي مدينة اربيل يوم "6-7 ايار- مايو 2011" على قاعة الجمعيه الثقافية الكلدانية.