عدد ولايات رئيس الفيفا لايزال محل نقاش

بلاتر لمضاعفة مدة سلطته

بورت لويس - ارجأت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الثلاثاء البحث في السن القانوينة لرئيس الفيفا وعدد ولاياته الى المؤتمر المقبل الذي سيعقد في ساو باولو على هامش مونديال 2014.

وقال الفيفا في بيان عقب اجتماع اللجنة التنفيذية "في ظل عدم وجود اي توافق" بين الاتحادات الوطنية والقارية التي يتألف منها الاتحاد الدولي "المطلوب تحليل اعمق" لهذا الموضع.

واضاف البيان انه طلب من المؤتمر الذي يضم 209 اعضاء، ان يضع هذه المسائل على اجندة العام 2014 "مع مقترحات واضحة".

ويثير موضوع السن القانونية وعدد الولايات الغضب، واكد رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزف بلاتر (77 عاما) والذي انتخب عام 2011 لولاية رابعة، الاثنين انه ضد اعتماد السن القانونية من اجل تحديد نهاية ولاية الرئيس.

وقال بلاتر في رده على سؤال حول النقاش القائم بشأن العدد الاقصى لولايات الرئيس والحد الاقصى للسن القانونية، "حسنا، لا يتعلق الامر بي، فكما قلت، اننا نتبع عملية ديمقراطية والاتحادات الوطنية هي التي تصوت. لكن على الصعيد الشخصي، لطالما قلت اني ضد وضع حد اقصى للعمر لاني اؤمن بان هذا معيار غير ذي صلة بالموضوع، فليس كل الناس متشابهين عندما يكونوا في الستين او السبعين او الثمانين من عمرهم..إلخ. حتى ان الامر قد ينطوي على تمييز".

واضاف "الشغف هو العامل الذي يحدث الفارق لكني لست ضد تحديد عدد ولايات الرئيس،اذ يتم تطبيق هذه القاعدة في الكثير من الديمقراطيات. ولكن في هذه الحالة يجب تطبيقها على الجميع. اذا قام (رئيس فيفا) بعمل جيد فسيتوقف (بعد 8 اعوام)، واذا قام بعمل ممتاز بامكانه حينها مواصلة مهامه لاربعة اعوام اضافية".

وسبق لبلاتر ان اقترح في شباط/فبراير الماضي تمديد رئاسة السلطة الكروية الاعلى من اربعة الى ثمانية اعوام.