'عبود كنديشن'.. نكهة كوميدية في دبي السينمائي

كوميديا اجتماعية

ابوظبي - عرض الفيلم الإماراتي الطويل "عبود كنديشن" للمخرج فاضل المهيري الخميس في الدورة الـ11 من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

ويقدم مهرجان دبي السينمائي في دورته الحالية التي انطلقت الأربعاء وتستمر ثمانية أيام 118 فيلما سينمائيا من 43 بلدا بينها 55 تقدم في عرض عالمي ودولي أول ليثبت المهرجان أنه لا زال الأقوى والأوسع تأثيرا بين مهرجانات المنطقة.

وينافس "عبود كنديشن" الذي ينتمي إلى النوع الكوميدي على مسابقة المهر الإماراتي.

وتدور أحداثه حول الشاب الإماراتي "عبود كنديشن" وتصرّفاته الغريبة إلى حد التهوّر، مما يثير نفور حبيبته وصديقه منه، ويضعه في عدد من المواقف المحرجة والضاحكة.

والطرافة في الفيلم لا تتأتى فقط مما يفعله عبود (عبدالرحمن الناخي في أداء مقبول) في مسعاه الى العودة الى مقر عمله الاول، بل كذلك من علاقته مع الفتاة التي أحبها منذ الصغر ويروم الزواج منها، وعلاقته مع صديقه المرتاح مادياً القوي جسدياً، وعلاقته مع الهندي شوكت (جمال إقبال في أداء مقبول)، وما يحدث بينهم من مواقف كوميدية.

ويسلط الفيلم الضوء على بانوراما واسعة من حياة المواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي تقوم على تنوع الجنسيات واللغات، وتستضيف الامارات مئتي جنسية.

ويعرض مهرجان دبي السينمائي الدولي برنامج "الاصوات الخليجية" حيث يقدم فيه أفضل وأبرز الإبداعات السينمائية الإماراتية والخليجية ضمن جهوده الرامية إلى دعم وترويج السينما الخليجية في العالم.

وتتصدر الإمارات قائمة الدول المشاركة بأفلام تتضمن فيلم التحريك القصير "مطرقة ومسامير" للمخرج حمد العور الذي يناقش بشكل فلسفي الصراع بين القوي والضعيف، بينما يتناول "بنت النوخذة" لمخرجه خالد المحمود العلاقة بين شاب وجدته، فيما يدور "الفزعة" لسعيد الظاهري حول مغامرات رجل عالق في الصحراء، ويسلط "بني آدم" الضوء على علاقات متشابكة بين الاثرياء والفقراء.

ومن المشاركات الخليجية الأخرى في البرنامج فيلم "الواقعية أفضل" لداوود وياسر الكيومي من عُمان، ويقدّمان من خلاله قصة رجلين على حافة الهاوية.

ومن الكويت يصور فيلم "تناقضات" للمخرج مقداد الكوت مجموعة من القضايا والتناقضات الاجتماعية.

ومن المملكة العربية السعودية يناقش فيلم "مطر" لعبد الله آل عيّاف مبدأ الربح والخسارة، فيما يطرح خالد المحمود من قطر في فيلم "إرهاب – سياحة" قضايا دولية من وجهة نظر زوجين شابين.

وأخيراً يعرض "تقويم شخصي" للمخرج بشير الماجد عمق الأزمة السياسية الداخلية في العراق.

ومنح مهرجان دبي السينمائي الدولي الاربعاء جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" إلى الفنان المصري نور الشريف للاحتفاء بمسيرته السينمائية الاستثنائية وأدواره الراسخة في الذاكرة العربية.

كما تم تكريم نجمة الأغنية الهندية آشا بوسلي تقديرا لمسيرتها الفنية الزاخرة والتي قدمت فيها ما يزيد على 12 ألف أغنية دخلت في أكثر من 850 فيلما هنديا على مدى 81 عاما.

وقدمت المطربة الهندية لسينما بوليوود عبر صوتها العذب أكثر من 12 آلاف أغنية تلألأت بها مشاهد أكثر من 850 فيلماً على مدى 81 عاماً.

وافتتح فيلم "نظرية كل شيء" للمخرج البريطاني جيمس مارش الدورة الحالية من مهرجان دبي وهو من نوع السيرة الذاتية ويتناول حياة أعظم عقل إنساني لا يزال على قيد الحياة وهو عالم الفيزياء الفلكية ستيفن هوكينغ.