'عبقر' جدة تصدر ملفا عن الماغوظ

كتب ـ عزيز العرباوي
عيناك .. سرير تحت المطر

صدر مؤخرا العدد الثامن من مجلة "عبقر" التي يصدرها النادي الأدبي الثقافي بجدة بالمملكة العربية السعودية. وتعنى هذه المجلة الفتية بالشعر وقضاياه المختلفة، وأسهم في هذا العدد جمع من النقاد والشعراء العرب من المحيط إلى الخليج بكتاباتهم المتنوعة التي قاربت قضايا الشعر، إضافة إلى العديد من النصوص المتميزة في كل الأنواع الشعرية من عمودي وحر وقصيدة نثر.
وجاء ملف العدد حول الشاعر الكبير رائد القصيدة النثرية والشاعر القومي السوري الراحل محمد الماغوط الذي أعطى زخما لقصيدة النثر واستطاع أن يبوئها المكانة اللائقة بها في عالم الشعر، وشارك في هذا الملف الذي أعده الشاعر والصحفي السعودي عبدالهادي صالح، كل من: الشاعر السعودي محمد حبيبي بموضوعه (عيناك... سرير تحت المطر)، والكاتب والناقد المغربي عزيز العرباوي بموضوع (الماغوط رائد قصيدة النثر العربية ومبدعها الكبير)، والشاعر السعودي عبدالرحمن الشهري بموضوع (شاعر يشبهني)، والشاعر والكاتب المغربي نور الدين بازين بموضوع (شاعر أفاد العديد من مجايليه)، إضافة إلى مختارات من أقوال الماغوط وأشعاره المتميزة.
وفي باب القراءات النقدية نقرأ المساهمات التالية: "مستقبل الشعر العربي" للشاعر والأكاديمي الأردني مصلح النجار، و"الشعر والتنوير" للشاعر والأكاديمي السوري وفيق سليطين، و"القصيدة في مجابهة الحلم" للباحث والشاعر مصطفى بدوي، و"استرتيجية الشعرية: بنية المشابهة ومفردات الاختلاف في قصيدة النثر العربية" للباحث والأكاديمي شوكت المصري، و"الصدق الفني وحرارة النص الشعري" للباحث والأكاديمي العراقي المقيم بالسويد مقداد رحيم، و"الرباط على ثغور الشعر" للباحث والأكاديمي المصري المقيم بقطر أحمد يوسف علي، و"التواصل ولغة الشعر" للشاعر والأكاديمي المغربي عبدالغني حسني، و"التماهي المفرط مع الشعر" للشاعر والناشط الثقافي التونسي مراد بن منصور.
يذكر أن مجلة "عبقر" مجلة فصلية يرأس تحريرها أحمد قران الزهراني، وبإشراف رئيس مجلس إدارة نادي جدة الأدبي والثقافي عبد المحسن فراج القحطاني، وتتكون هيئة تحريرها من: عبدالعزيز الشريف، وعبدالرحمن الشهري، وحليمة مظفر. عزيز العرباوي ـ كاتب وناقد من المغرب