عبطان يستنجد بوزير الداخلية العراقي لحماية الملاعب

'نريد كرة قدم خالية من اية مظاهر سيئة'

بغداد - دعا وزير الشباب والرياضة العراقي عبد الحسين عبطان وزير الداخلية محمد سالم الغبان الى تعزيز الاجراءات الكفيلة لحماية الملاعب العراقية من مظاهر اعمال الشغب التي تلحق الضرر بمساعي رفع الحظر عنها داعيا ايضا الجمهور العراقي الى مساندة هذه المساعي.

وذكر عبطان "اتصلت هاتفيا بوزير الداخلية واتفقنا على تعزيز الاجراءات الامنية التي تؤدي الى حماية اجواء المباريات والملاعب ومنع اية حالة من حالات الشغب التي يمكن ان ترافق المباريات سواء التي تقام على استاد الشعب الدولي او بقية الملاعب".

وتاتي خطوة وزير الشباب والرياضة العراقي هذه على خلفية مباراة الزوراء والجوية صفر-1 التي اقيمت الجمعة على استاد الشعب في العاصمة بحضور اكثر من 35 الف متفرج ضمن منافسات المسابقة المحلية وعدتها الوزارة دليلا مهما امام الاتحادين الدولي (فيفا) والاسيوي لاحقية العراق بقرار يقضي برفع الحظر عن ملاعبه.

واضاف عبطان "هذه المباراة حققت اهدافها واغراضها المهمة، وعلى الرغم من ذلك تباحثت مع وزير الداخلية بشان بعض الحالات السلبية المحدودة جدا التي رافقت المباراة وكيفية انهاء مثل هذه الحالات التي تسئ الى ملف رفع الحظر وردع المسيئين من الجمهور لاننا نريد كرة قدم خالية من اية مظاهر سيئة".

وكان اثنان من مشجعي فريق الزوراء دخلا ارضية الملعب واتجها صوب حكم المباراة مما عد ذلك خرقا للاجراءات التي يفترض ان يتخذها رجال حماية الملعب وقد تسبب ذلك في ايقاف المباراة.

ولفت الوزير "وزارة الداخلية ستبذل جهودا مضاعفة وتهيئ عناصر مدربة بشكل مهني لتأمين النظام وتوفير الاجواء الآمنة، دخول الملاعب يتطلب اجراءات امنية ومهنية عالية مثلما وعدنا وزير الداخلية".

وكشف عبطان ان "رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر وجه دعوة للقائه في جنيف في الرابع من ايار/مايو المقبل للتباحث بشان ملف رفع الحظر عن العراق وعن امور اخرى سيتم التطرق اليها في مقر فيفا".

وبخصوص تحديد موعد لرفع الحظر عن الملاعب العراقية قال عبطان "لم اتوقع ان يكون هناك رفع للحظر عن كل الملاعب العراقية لكن هناك اشارات ايجابية من مسئولي فيفا بهذا الجانب قد يكون هناك رفع للحظر عن بعض الملاعب، المهم ان نسعى لاقناع الجميع بضرورة اتخاذ خطوات على هذا الطريق".