عبد الرزاق البدوي يوثق نصف قرن من المسرح المغربي

كل ما تود معرفته عن المسرح المغربي

الرباط - دشّن مسرح "البدوي65... الاستمرار" بإدارة عبد الرزاق البدوي موقعه الإلكتروني الجديد www.theatrealbadaoui.net، وذلك احتفالا بمرور 47 سنة في خدمة المسرح الاحترافي والمجال الدرامي ومواكبة لطرق التواصل الحديثة مع المحيط الخارجي.

ويتولّى الموقع عرض مجموعة من الوثائق والصور والنصوص التي تؤرخ لمسار الفرقة منذ نشأتها وعرض مختلف إنتاجاتها الفنية، فضلا عن التعريف بالممثلين والممثلات والتقنيين والفنيين الذين يمثّلون مختلف الأجيال المسرحية.

وأشار الفنّان عبد الرزاق البدوي لصحيفة "المغربية" إلى أنّ الانتاجات التي يعرضها الموقع بمناسبة مرور 47 سنة في خدمة المسرح الاحترافي والمجال الدرامي، تمثّل مسارين مهمين في المسرح المغربي الحديث:

الأول: مسار مسرح البدوي من 1965 إلى 1995 بإدارة الأخوين البدوي، والثاني: مسار مسرح "البدوي65... الاستمرار" بإدارة عبد الرزاق البدوي، من سنة 1997 حتّى الآن.

وقال البدوي "الموقع يهدف بالأساس إلى تمكين الطلبة والباحثين من الاطّلاع على تجربة مسرحية مهمّة من التجارب المسرحية المغربية"، مؤكدا أنّ إنجاز الموقع استغرق أكثر من عام، لإتمام التصميم وجمع الوثائق والبحث عن أسلوب العرض المناسب لعرض هذا التاريخ والرصيد والأرشيف الفنّي.

ويضمّ الموقع مختارات تمثّل 40 في المائة من الأرشيف والوثائق والتسجيلات المتوفرة لدى الفرقة، تشمل جملة من الأعمال المسرحية والأعمال التلفزيونية التي تمثل محطات وتجارب مهمة في مسيرة الفرقة، فضلا عن أرشيف الصور والمعطيات الأدبية المتعلقة بأسماء الطاقم الفني والتقني.

ويقدّم الموقع جملة من السير الفنية لمبدعي مسرح البدوي أمثال عبد الرزاق البدوي وعبد القادر البدوي وعائشة ساجد إضافة إلى أرشيف التكريمات والكتابات الصحفية عن المسرح وروّاده.

ومن المنتظر أن يهدي الموقع كافّة زوّاره مسرحية من الأرشيف في كلّ شهر.