عام الحصان: الصين تدخل حالة طوارئ

بكين - من بيل سميث
علاقة مواليد الحصان جيدة مع مواليد عام الكلب والخروف

بحلول نهاية هذا العام، سيتولى "حصان" عمره 60 عاما قيادة الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، هذه ليست مزحة، ولكنها أحد التنبؤات الاكيدة في عام الحصان الصيني الذي يبدأ في 12 شباط/فبراير مصحوبا بصيحات السكارى وفرقعات الالعاب النارية وصرخات المشاركين في الاحتفالات التقليدية بمهرجان الربيع، أو العام القمري الجديد.
ويرمز الحصان، الذي يحتل المرتبة السابعة في المجموعة الفلكية المكونة من 12 حيوانا، للشجاعة والسرعة ويقال أن مواليد عام الحصان أشخاص اجتماعيون يتميزون بالقوة والحيوية ومحبون للاستقلال والمغامرة، لكنهم غالبا ما يكونون متهورة وعنيدين بالطبع.
ويعد مواليد أعوام النمر والكلب والخروف من أفضل الشركاء لمواليد عام الحصان ولكن يتعين عليهم التغاضي عن مزاج مواليد عام الحصان المتقلب وأنانيتهم وانتهازيتهم.
ويشار إلى أن عام الحصان شهد مولد المغنيتين الشهيرتين أريثا فرانكلين وباربارا سترايساند والمستشار الالماني السابق هيلموت كول وكذلك نيلسون مانديلا، شوبان، رمبرانت، نيوتن ولينين.
ومن مواليد عام الحصان أيضا، الممثل والمخرج الامريكي كلينت ايستوود الذي اشتهر بركوب الخيل في أفلام الغرب الامريكي.
ويقول علماء الفلك أن مواليد عام الحصان يواجهون عاما مختلطا، سيبدأ بداية طيبة تعقبها مشكلات مالية وخلافات شخصية في فصل الصيف، ثم كوارث محتملة خلال ما يتبقى من العام.
كما يواجه مواليد أعوام القرد والفأر والارنب كوارث محتملة هذا العام فيما سيكون الحظ في جانب مواليد أعوام الكلب والنمر والخروف والتنين والثعبان.
ومن المرجح أن يكون عام الحصان بالنسبة لمواليد أعوام الثور والخنزير والديك عاما هادئا يخلو إلى حد كبير من الاحداث الهامة.
ويتردد أن الفيضانات والكوارث الطبيعية الاخرى أمر شائع في عام الحصان، وبصفة خاصة هذا العام الذي تمثل فيه المياه العنصر الفلكي، ويعتبر بعض علماء الفلك فصل الشتاء المعتدل والقدوم المبكر للربيع في الصين مؤشرات على أن غزو الجراد سيكون أكبر من المعتاد هذا الصيف.
لكنه سيكون عاما طيبا لموظفي تنظيم الاسرة المرهقين في الصين لان عام الحصان يعتبر عاما غير مناسبا للزواج أو الحمل.
وقد شهدت فنادق ومطاعم الصين المئات من حفلات الزواج في الثاني من شباط/فبراير الحالي لان الصينيين يحرصون على الاحتفال بتكرار رقم اثنين في تاريخ اليوم "2-2" والزواج قبل حلول عام الحصان، ويتردد أن ذلك اليوم شهد أكبر عدد من الزيجات في الصين منذ التاسع من أيلول/سبتمبرعام .1999
وتزيد احتمالات حدوث تغييرات سياسية خلال أعوام الحصان. فمنذ 36 عاما، اندلعت الثورة الثقافية (1966-1976) والتي لم تنته إلا بوفاة الزعيم ماو تسي تونج بعد ذلك بعشر سنوات.
وفي عام الحصان ،1978 بدأ دينج شياو بينج، خليفة ماو، إصلاحات اقتصادية أدت إلى حدوث نمو اقتصادي مذهل وتغييرات اجتماعية ضخمة خلال العقدين التاليين.
وفي عام ،1990 تولى جيانج زيمين مؤسس "الجيل الثالث" في الحزب الشيوعي الصيني تطهير الحزب من الاعضاء الذين اعتبروا لبراليين بدرجة خطيرة في أعقاب مظاهرات ميدان تيانانمين المطالبة بالديمقراطية عام 1989
وتتجه كافة الانظار هذا العام إلى مؤتمر الحزب الشيوعي الذي يعقد في شهر تشرين الاول/أكتوبر والذي من المقرر أن تختار كوادر الحزب خلاله زعيم الجيل التالي والذي يتوقع على نطاق واسع أن يكون نائب الرئيس هو جينتاو، وهو من مواليد عام الحصان وفي الستين من العمر.
وتنقل نبذة رسمية حزبية عن رفاق سابقين للزعيم المنتظر إشادتهم به وبصفاته حيث يقولون أن "هو (جينتاو) شخص مقنع للغاية ولديه قدرة كبيرة على مواجهة المواقف المعقدة بمبادئ ثابتة وتكتيكات مرنة".
ورغم أن الصينيين العاديين سيتابعون نقل صولجان الحكم الشيوعي لزعيم جديد وهو حدث يكاد يكون روتينيا، فمن المرجح أن يكون أكثر الاحداث إثارة خلال هذا العام مباراة الصين ضد فريق البرازيل الجبار في كأس العالم لكرة القدم في حزيران/يونيو القادم.
وثمة تنبؤ أكيد آخر بأن تطلق الصين المزيد من المركبات الفضائية التي لا تقل روادا هذا العام، وذلك في إطار سعيها لاطلاق مركبة تقل روادا عام 2003 لكن من المرجح أن يكون رواد تلك المركبات الفضائية من مواليد أعوام الفأر أو القرد أو الكلب وليس الحصان.