ظلال انفلونزية ثقيلة على عمرة رمضان

الرياض
التحدي السعودي الكبير في موسم الحج

القى ازدياد حالات الاصابة والوفاة بمرض انفلونزا الخنازير في منطقة الشرق الاوسط بظلاله على شهر رمضان، مع تناقص اعداد المتوجهين لاداء العمرة في مكة المكرمة.

وقال السكان المحليون ان اعداد المعتمرين ارتفعت قبل بداية شهر رمضان هذا الاسبوع، الا انها تظل اقل من المعتاد بكثير.

وبعدما فرضت مصر وايران والعراق وعدد من الدول الاخرى قيودا على من سيتم السماح لهم بتادية العمرة خلال شهر رمضان بسبب انتشار انفلونزا الخنازير، فان القطاع التجاري في مكة يتوقع ان يكون هذا الشهر كارثيا.

ويخشى من ان تحول المخاوف بشان انفلونزا الخنازير دون اقامة المادب الرمضانية التي تقام في انحاء العالم الاسلامي.

ونقلت صحيفة "اليوم" السعودية عن سعد القرشي رئيس غرفة التجارة والصناعة في مكة ان الحركة التجارية في مكة المكرمة قد تنخفض بنسبة 40% خلال الشهر المقبل بسبب الخوف من انفلونزا الخنازير.

وذكر نسيم خان المسؤول في فندق ميركيور غراند ام القرى، الذي يرتاده غالبية من الوافدين من اوروبا "بالنسبة للعمرة، تم الغاء العديد من الحجوزات لشهر رمضان".

وقال ان ذلك بسبب "الوضع الاقتصادي وانفلونزا الخنازير".

وفي العادة، يتوجه مئات الالاف الى مكة خلال شهر رمضان لاداء مناسك العمرة.

ويقبل العديد من الناس على اداء العمرة لانه يمكن تاديتها في اي وقت ولا تحتاج الى تصريح. بينما يجب تادية مناسك الحج التي تصادف هذا العام في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر، في موعد معين.

كما يحتاج الحج الى تصريح تحكمه الحصة التي تقررها السعودية لاعداد الحجاج الذين يسمح باستقبالهم من اي بلد.

الا ان ارتفاع اعداد المصابين بانفلونزا الخنازير والتحذيرات التي اصدرتها الحكومات ومنظمة الصحة العالمية زادت من مخاوف ارتياد الاماكن المكتظة.

وهذا الاسبوع، اعلنت السعودية ارتفاع حالات الاصابة بانفلونزا الخنازير الى 2000 منذ ظهور اول حالة في الثالث من حزيران/يونيو. ومنذ ذلك الحين توفي 14 شخصا بفيروس ايه اتش1 ان1 داخل البلاد.

وينتشر المرض حاليا في كل دول الشرق الاوسط تقريبا. والاربعاء اعلن اليمن اول وفاة بالمرض لرجل في الاربعين من عمره.

وسجلت اول حالة وفاة بالمرض في 19 تموز/يوليو لامراة مصرية فور عودتها من اداء العمرة.

وعقب وفاتها، اوصى اجتماع لمسؤولي الصحة المصريين ومنظمة الصحة العالمية بعدم سفر من هم فوق 65 عاما او النساء الحوامل او الاطفال دون سن 12 لاداء العمرة او الحج هذا العام.

ولم تفرض السعودية اي قيود على العمرة او الحج الا انها حضت الدول على تنفيذ قيود طوعية.

وفي مطلع اب/اغسطس فرضت ايران حظرا على سفر جميع الايرانيين الى السعودية خلال شهر رمضان، في محاولة منها للسيطرة على انفلونزا الخنازير.

وقررت مصر، التي تشكل مصدرا لاكبر عدد من المعتمرين، منع من هم فوق سن 65 ودون سن 25 من التوجه للعمرة خلال رمضان.

اما الكويت، التي وصل عدد المصابين بالمرض فيها الى اكثر من 900، فقد نصحت المواطنين بتاجيل قيامهم بالعمرة، خصوصا من يعانون من امراض مزمنة والنساء الحوامل والاطفال.

ونصح وزير الصحة الكويتية الناس بعدم تبادل المصافحات او التقبيل في التجمعات التي تحدث في رمضان لمنع انتشار المرض.