ظاهرة في مصر: ابناء النجوم.. نجوم ايضا

القاهرة - من اشرف نهاد
وللاخوة نصيب ايضا!

عندما سئل النجم العالمي مايكل دوجلاس في أحد الحوارات الصحفية عن تأثير والده كليرك دوجلاس على نجاحه الفني قال أكبر ميزة حصلت عليها هي مشاهدة والدي يقدم نفسه في المواقف العامة كنجم سينمائي ثم مشاهدته مع أصدقائه نجوم هوليوود يتعاملون فيما بينهم كأشخاص حقيقيين وكم كان درسا مفيدا.
بهذه الإجابة كشف مايكل دوجلاس عن سؤال محير طالما تعلق في أذهان الجمهور من إمكانية توريث الفن.. تلك الظاهرة التي اجتاحت الوسط الفني المصري خاصة وان هناك فيلماً تم تصويره جمع منتجه سامي العدل أبناء النجوم ليكونوا أبطالا وهو "شباب على الهوا" والذي يقوم ببطولته خمسة من أبناء النجوم وهم أحمد الفيشاوي نجل فاروق الفيشاوي، وأمير شاهين الشقيق الاصغر للفنانة إلهام شاهين، ومحمد محمود عبد العزيز ابن الفنان محمود عبد العزيز، ومحمد أمين الهنيدي الابن الاصغر للفنان الراحل أمين الهنيدي، ورشا سامي العدل ابنة الفنان والمنتج سامي العدل. حتى المخرج هو عادل عوض ابن الفنان الراحل محمد عوض.
وإذا تتبعنا نجوم الفيلم الجدد سنجد ان أحمد الفيشاوي ابن الفنان فاروق الفيشاوي والفنانة سمية الالفي ظهر مع والدته لأول مرة أثناء طفولته من خلال السهرة التليفزيونية ملحمة كبريت ثم فيلم المرشدة. ووقف أمام صلاح السعدني في مسرحية الملك هو الملك كما وقف أمام أحمد زكي في فيلم البطل وتوج جهوده بالوقوف أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في مسلسل وجه القمر.
ويقول إنه يرفض ان يكون استنساخ لوالده ولكن يفضل ان يكون فنانا مميزا له أسلوبه الخاص.
أما أمير شاهين، الشقيق الأصغر للفنانة إلهام شاهين، فقد بدأ حياته الفنية في سن مبكرة عندما قدمه السيد راضي في مسرحيتي مصنع الشيكولاته والسيرك، كذلك شارك في العديد من الأفلام مع شقيقته الكبرى مثل فيلم شيطان من عسل و السجينتان، ثم اختفى عن الساحة الفنية ليعود مرة أخرى بعد غياب 4 سنوات بدور البطولة في فيلم وحياة قلبي وأفراحه، والذي حصل به على جائزة في مهرجان الإسكندرية السينمائي.
وتقول النجمة الوحيدة بالفيلم رشا العدل، ابنة الفنان سامي العدل والفنانة نادية شكري، انها بدأت حياتها الفنية مع المخرج الكبير السيد راضي عندما قدمها في عملين هما الأمير الصغير و السيرك كما شاركت في فيلم دنيا الله مع المخرج حسن الامام وانقطعت عن الفن فترة طويلة ثم عادت مرة أخرى بمسرحية اثنين هاي وثلاثة باي باي مع شريف نجم نجل الفنان محمد نجم كذلك قدمت مسلسل مذكرات ضرة مع محمود قابيل وإخراج أحمد النحاس والآن أقدم أول تجربة سينمائية لي وهي من إنتاج والدي سامي العدل.
وبعيدا عن فيلم أبناء النجوم في فيلم شباب على الهوا نجد عشرات من الفنانين والفنانات ممن انضموا للوسط الفني لاستكمال مشوار آبائهم بل لا تستطيع حصرهم في قائمة واحدة منهم كثيرون جدا ولكن منهم من استطاع ان يجذب الاضواء إليه ومنهم من مر علينا مرور الكرام ومن أبرز من جذبوا الانتباه في الفترة الأخيرة ريهام عبد الغفور ابنة الفنان أشرف عبد الغفور والتي استطاعت ان تكتب شهادة ميلادها الفنية في مسلسل العائلة والناس أمام كوكبة من نجوم الفن منهم كمال الشناوي ويوسف شعبان حيث تقول: لقد انهيت دراستي الجامعية وتقدمت للاختبار ضمن الوجوه الجديدة المرشحة للمسلسل بدون علم والدي حتى ان المخرج محمد فاضل لم يعلم انني ابنة الفنان أشرف عبد الغفور الا بعد اجتياز الاختبار ومن هنا كانت بدايتي مع الفن كذلك أحمد سعيد عبد الغني والذي جذب الانتباه في العديد من الاعمال التي قدمها بالتليفزيون خاصة مسلسل سوق العصر حيث يقول انني قدمت خلال مشواري الفني القصير 13 مسلسلاً لم يتوسط لي والدي إلا في مسلسل واحد فقط وهو أوراق مصرية ولكنني في انتظار الفرصة المواتية لاقتحام السينما.
ومن بنات الفنانين في الوسط الفني دينا سمير غانم ابنة الفنان سمير غانم والفنانة دلال عبد العزيز والتي تشارك والدتها الآن بطولة مسلسل "العدالة لها وجوه عديدة" من إخراج محمد فاضل.
ولم تقتصر هذه الظاهرة على الابناء فقد دخلت عائلات بأكملها مجال الفن وتعد عائلة شيحة أحدث العائلات التي دخلت في الوسط الفني منهم عائلة ذوالفقار وعائلة سرحان فشهد الوسط الفني في الفترة الأخيرة انضمام كل من حلا وهنا ومايا شيحة بنات الفنان التشكيلي أحمد شيحة وتستعد الاخت الرابعة رشا لخوض نفس المجال.
كذلك عائلة راضي والتي دخلت فيها غادة لتكون أحدث الوجوه بها فرغم رفض والدها فكرة التمثيل إلا أنها استطاعت ان تدخل في زمام آل راضي ممن اعتنقوا الفن حيث تقول لقد كان والدي محمد راضي يرغب في اتجاهي إلى إدارة الإنتاج وقد نفذت رغبته ولكن بعد انتهاء دراستي أصررت على تنفيذ حلمي ومواصلة مشواري الفني والذي بدأته بفيلم "الحجر الداير" عام 1991. وشاركت في فيلم "فتاة من إسرائيل" من إخراج شقيقي إيهاب راضي ثم قدمني والدي في فيلم "حائط البطولات" وأقوم الآن بتصوير مسلسل "الكومي" إخراج محمد راضي وبالرغم من ذلك فوجودي في ظل العائلة أمر طبيعي..