طيور ملونة تتفاخر بجمالها في مسابقة بالعراق

حمام ينحدر من آسيا

بغداد - تنافس أكثر من 300 طائر حمام من أنواع مختلفة، منها الجاكوبين والبخاري-عازف البوق، في مسابقة للجمال بمدينة البصرة وسط سعي المنظمين لنشر هواية تربية هذه الأنواع الجميلة من طيور الحمام إلى العراق.

وتألق الحمام الملون، الذي يغطي ريش طويل منطقة العنق والرجلين فيه، في المعرض الأول لنادي الجاكوبين العراقي بإشراف الحكم البحريني حسين الصايغ الجمعة.

وينحدر هذا الحمام المميز من آسيا قبل أن تجري تربيته في الولايات المتحدة وأوروبا.

ويقول منظمو المسابقة إنها الأولى التي تُنظم في العراق. واستُقدم حُكام من البحرين خصيصا لاختيار الطيور الفائزة من بين طيور تقدم بها 26 من مربي الحمام في العراق، معظمهم من محافظة البصرة الغنية بالنفط.

وقال مربي لطير الجاكوبين وهو من البصرة ويدعى محمد اللامي "هذا المعرض لأول مرة يُقام في محافظة البصرة وفي العراق. سابقا كُنّا نربي هذه الطيور لكن بدون مواصفات، بدون مميزات، بدون حُكام، طائر جميل يختلف عن باقي الطيور. استوردنا الطيور من البحرين، من ضمن مواصفات، حقيقة، جودة عالية لهذه الطيور تختلف عن كل اللي كُنّا نربيها. نزلت بالمعرض تقريبا 29 طير، الحمد لله أخذت مراكز".

ونظم المعرض أو المسابقة ناديان يجري تمويلهما ذاتيا في البصرة ويجتذبا مربي الطيور ومحبوها الذين استمتعوا بمشاهدة الطيور في المعرض.

ويقول مربون إن هذه الطيور جديدة في العراق مشيرين إلى أن عدم وجود إجراءات تنظيمية مناسبة يجعل من الصعب أن تنمو هذه التجارة. ويستورد المربون الطيور من دول الخليج ويسعون للتواصل مع مربين في أوروبا وأميركا الشمالية.

وقال مربي طيور من البصرة يدعى مايكل عيسى عبدالله "بالنسبة لهذه الطيور اللي إحنا، حاليا ما موجودة بالعراق، بدأنا ندخلها عن طريق الدول الخليجية، يعني دخلنا من السعودية ومن البحرين عن طريق الطيران إلى بغداد، وجاي نستلم الطيور من بغداد. وهذا الطير يمتلك جمال، يمتلك ريش جميل، أناقة، ستايل راقي يعني اللي هذا خلانا نحب هذا الطير. أصل هذا الطير من الهند، يعني منشأ هذا الطير من الهند وانتشر عن طريق الدول الأوروبية، أمريكا، وانتشر بعدين للخليج وإن شاء الله إحنا راح نخليه يتواجد بالعراق".

وأضاف عبدالله "استيرادنا عن طريق الكويت ممنوع، ماكو (غير موجود). حاليا نجيب الطيور من البحرين على مطار بغداد، وهذا يصير تكلفة على المربي. فبالإضافة جاي تيجي لنا ضيوف من دول الخليج يريدون يشترون هاي الطيور بس ما يقدرون يطلعونها. ما نقدر يعني نصدّر، نستورد، بس استيراد ماكو، استيرادنا عن طريق الطيران من البحرين لبغداد. عن طريق الكويت ماكو. فهذا الشيء اللي جاي يواجهونه الشباب، صعوبة بالاستيراد والتصدير".

وقال حكم من البحرين في المسابقة يدعى محمود المعتوه إن زيادة الطلب على طيور الحمام المتأنق تسبب في رفع أسعاره لتبدأ من 100 دولار وقد تصل إلى عشرة آلاف دولار.

وأضاف المعتوه "من بدأ التداول عليه والناس أحبت الطير وأحبت تأخذ المستوى المتطور أسعاره ارتفعت طبعا، بدايتها يمكن يبتدي من مئة دولار ويوصل إلى عشرة آلاف دولار. والشباب هني في العراق ابتدوا في استيراد الطيور، طبعا الشباب العراقي ابتدوا يستوردون الطيور من الخليج، البحرين، السعودية، الكويت وبعدها طمحوا أن يوصلون للمربين العالمين، كندا وأمريكا. لحالهم هم كلموهم واستوردوا طيور طبعا والحمد لله والحين الشباب في العراق يملكون خامات جميلة وهذا أول معرض لهم وإحنا نشوف مستقبل الطير قاعد يصل بالعراق مثل ما موجود في البحرين والكويت".