طيران الامارات تعقد صفقة مع ايرباص بعشرين مليار دولار

دبي ـ من علي خليل وسيلين لوبريو
قيمة الصفقة مهيأة للارتفاع الى 35 ملياراً

حققت المجموعة الاوروبية العملاقة للصناعات الجوية "ايرباص" الاحد انجازاً ضخماً بانتزاعها عقوداً بقيمة 20.2 مليار دولار من شركة طيران الامارات التابعة لامارة دبي، وذلك في اليوم الاول من معرض دبي للطيران.
وهذه الصفقة الاكبر التي يشهدها المعرض منذ انطلاقته، والتي قد تكون الاكبر من حيث القيمة في تاريخ ايرباص، تتضمن خصوصاً طلبية لشراء سبعين طائرة من طراز ايرباص الطويل الامد "ايه 350".
وقال الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم ان طيران الامارات التي يرأسها وهي اكبر شركة طيران في الشرق الاوسط، تعلن عن طلبية مؤكدة لشراء سبعين طائرة ايرباص "ايه 350 اكس دبليو بي" مع ترك الباب مفتوحاً لامكانية شراء خمسين طائرة اضافية منها.
وهذا الطراز اطلقته ايرباص لمنافسه طراز بوينغ "787 دريملاينر" الذي يقع في الفئة نفسها.
وسبق لشركة طيران الامارات ان اكدت انها تجري عملية اختيار بين الطرازين لابرام عقد ضخم، كما قال مسؤولون فيها ان العقد لن يكون مقسوماً بين طرازين، اي انه سيكون على احد الطائراتين المتنافستين.
وفي تفاصيل هذه الصفقة، تتضمن الطلبية على الطائرات السبعين، خمسين طائرة من طراز "ايه 350-900" وعشرين من طراز "ايه 350-1000".

وبذلك تصبح طيران الامارات ثاني اكبر زبون لهذا الطراز بعد الخطوط الجوية القطرية التي اعلنت في معرض باريس للطيران في حزيران/يونيو الماضي طلبية لشراء ثمانين طائرة "ايه 350".
الى ذلك، اعلن الشيخ احمد عن طلبية مؤكدة لشراء ثلاث طائرات ايرباص "ايه 380" اضافية، اضافة الى تحويل طلبيات غير مؤكدة على ثماني طائرات الى طلبيات مؤكدة، ما يرفع الى 58 عدد الطائرات الاوروبية العملاقة التي طلبت الشركة الاماراتية شراءها.
وطيران الامارات هي اصلا اكبر زبون لطائرة الركاب هذه الاكبر في العالم، وباتت متقدمة باشواط على باقي شركات الطيران التي طلبت شراء عملاق ايرباص الجديد.
وذكرت ايرباص في بيان ان قيمة الطلبيات التي اعلنت عنها شركة طيران الامارات تبلغ 20.2 مليار دولار، وهي اكبر طلبية يشهدها معرض دبي للطيران، وقد تكون اكبر طلبية واحدة في تاريخ ايرباص من حيث القيمة.
واذا ما احتسبت قيمة الطائرات الخمسين التي تركت طيران الامارات المجال مفتوحاً لشرائها، فان قيمة الصفقة تصل الى 34.9 مليار دولار بحسب بيان وزعته الشركة الاماراتية.
وفي تعليق على هذا الاعلان، قال رئيس ايرباص توماس انديرز في حديث مع الصحافيين انه "فخور جدا" بهذا العقد.
الا ان جعبة بوينغ لم تفرغ في افتتاح هذا المعرض من طلبيات طيران الامارات التي تملك حاليا 111 طائرة بينها نسبة مهمة من طائرات الصانع الاميركي.
فقد اعلنت الشركة الاماراتية عن طلبية لشراء 12 طائرة بوينغ من طراز "777-300" بقيمة اجمالية تصل الى 3.2 مليار دولار.
وقال نائب رئيس بوينغ سكوت كارسون "لقد اتيحت لي الفرصة لتهنئة لوي غالوا" في اشارة الى رئيس "اي ايه دي اس"، مجموعة الصناعات الجوية والدفاعية الاوروبية المالكة لايرباص.
ورداً على سؤال حول سبب اختيار طيران الامارات للايرباص "ايه 350" بدلا من بوينغ "787 دريملانر"، قال كارسون "لم تكن لدينا الطائرة التي يريدونها".
وكانت الشركة الاماراتية اجرت خلال الاشهر الاخيرة مفاوضات مفصلة مع عملاقي الطيران الاوروبي والاميركي للتاكد من اي طلبية ستبرمها في هذا السياق ستتلاقى تماماً مع احتياجاتها ومتطلبات نموها.
وهذه الطلبيات الجديدة تؤكد النمو المذهل لطيران الامارات التي باتت تعد من اكبر شركات الطيران في العالم.
واعلنت الشركة الاسبوع الماضي انها نقلت 10.3 مليون راكب في النصف الاول من السنة المالية 2007 (من نيسان/ابريل الى ايلول/سبتمبر)، وهو رقم يمثل نموا بنسبة 23% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
كما اعلنت الشركة عن الفترة نفسها ارباحاً قياسية بلغت 43 مليون دولار، وهو رقم يمثل تقريباً ضعف الارباح التي حققتها طيران الامارات في الفترة نفسها من 2006.