'طقطقة الرقبة' سبب آخر للسكتة الدماغية

اعداد: باسل الجنيدي
مضاعفاتها الصحية أكثر من فوائدها

حذّر مجموعة من الخبراء من خطر "طقطقة الرقبة" على الصحّة، وخلصوا إلى أنّ هذه العادة يمكن أن تؤدّي إلى مضاعفات صحيّة كارثيّة تصل إلى حد "السكتة الدماغيّة"، كما كتبوا في النسخة الأخيرة من مجلّة "النشرية الطبية البريطانية".

وتنتشر عادة طقطقة مفاصل الرقبة بين عدد كبير من الناس، كما أنّ العديد من المرضى يخضعون إليها على أيدي المختصين -كالمعالجين الفيزيائيّين- للتخفيف من الألم وتحسين الوظائف الفيزيائيّة والحركة، لكن اعتبر الباحثون في التقرير الذي أوردوه أنّ هذه العمليّة غير ضروريّة طبياً، وأنّها يمكن أن تؤدّي إلى عوارض جانبيّة كارثيّة، لذا يجب أن يعلم الأخصّائيّون والناس أنّ مخاطر هذه الطقطقة وهي أكثر من فوائدها.

ويقول "نيل أوكونيل" من جامعة "برونيل" وأحد المشاركين في التقرير "الإجراءات التي تتضمّن طقطقة الرقبة قد تحمل مخاطر حقيقيّة ومضاعفات وعائيّة وعصبيّة، إذ تزوّدنا الدراسات الأخيرة دلائل على وجود ارتباط بين الإصابة الوعائيّة والعصبيّة وبين التعرّض مؤخّراً لهذه الإجراءات".

ويعتقد الباحثون أنّ أكثر الآثار الجانبيّة خطورة التي يمكن أن تتسبّب بها طقطقة مفاصل الرقبة هو تمزّق بطانة "الشريان الفقري" في الرقبة، والذي يمكن أن يؤدّي إلى السكتة الدماغيّة، لذا فإنّ "قابليّة هذه المعالجات في التسبّب بحوادث كارثيّة وغياب فوائد مميّزة لها يؤدّي حتماً إلى استنتاج لا مفرّ منه، يجب التخلّي عن هذه الإجراءات التي تستهدف العمود الفقري من قبل المختصّين" كما يقول "أوكونيل".

وكتب البروفيسور "ديفيد كلاسيدي" من جامعة "تورونتو" في كندا على صفحات ذات المجلّة رداً على ما ذكر قال فيه أنّ العديد من الدراسات والدلائل تشير أنّ المعالجات الطبيّة التي تستهدف مفاصل الرقبة أثبت فاعليّة وفوائد كبيرة عند المرضى، كما يشكّك البروفيسور بوجود رابط سببيّ بين طقطقة الرقبة وبين السكتة الدماغية ويرى أنّ الأمر بحاجة إلى دراسات قويّة وواسعة.

ويضيف البروفيسور كلاسيدي "إنّ العديد من الدراسات أثبتت فوائد المعالجات التي تستهدف مفاصل الرقبة في تخفيف الآلام، لذا نحن نقول لا للتخلّي عن هذه المعالجات ونعم لأبحاث أكثر صرامة في تقييم فوائد ومضار هذه المعالجات".

ويثير هذا الموضوع جدلاً لا ينتهي بين الباحثين لعدم وجود دراسات كثيرة تؤكّد أو تنفي الترابط بين "طقطقة الرقبة" وبين السكتة الدماغيّة، فبعض الباحثين يظنّون أنّ فوائد هذه العلاجات تفوق مضارها، بينما يهوّل البعض الآخر من المخاطر على حساب الفوائد.(إيفارمانيوز)