'طريق العودة' يعيد الأضواء إلى سينما العالم في مهرجان دبي


القاهرة ـ من محمد الحمامصي
رحلة شاقة نحو الحرية

يشهد مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته السابعة عرض أخر أعمال المخرج العالمي بيتر وير الذي يعود بفيلم "طريق العودة" بعد سبع سنوات من التوقف.

وسيعرض الفيلم في افتتاح برنامج سينما العالم في 15 ديسمبرـ كانون الأول 2010، هو من من تقديم إكسكلوزيف ميديا جروب، ناشيونال جيوغرافيك إنترتاينمت، وإيمجينشين أبوظبي، ومن إنتاج إكسكلوزيف فيلمز.

ويضم الفيلم كوكبة من نجوم السينما العالمية منهم جيم سترجس "بلا قلب، 21، فتاة بولين الأخرى"، كولن فاريل "إن بروجز، كشك الهاتف، تقرير الأقلية"، إيد هاريس "أبولو 13، عقل جميل، أبالوسا)، سوارس رونان "التكفير، سيتي أوف إمبر، عظام جميلة" إلى جانب مارك سترونج، دراغوس بوكور وجوستاف سكارجاد.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة مجموعة من السجناء الذين هربوا من معسكرات الاعتقال الستالينية خلال الحرب العالمية الثانية، وانطلقوا في رحلة لأكثر من 5000 كيلومتر عبر خمس دول، واجهوا خلالها صعاباً عديدة لنيل حريتهم.

وبناءً على مذكرات ستومير راويزش، "المسيرة الطويلة: القصة الحقيقية لرحلة شاقة نحو الحرية"، فإن الفيلم يحاكي قصة واقعية تتناول نضال البشرية من أجل الانتصار رغم كل الصعاب.

وقال مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي "قدم مهرجان دبي السينمائي الدولي الكثير من الأفلام الملحمية التي تتناول قضايا إنسانية، أحدثها فيلم 'طريق العودة' الذي سيفتتح برنامج سينما العالم، ولطالما سعى المهرجان إلى التنويع في الخيارات لخلق نوع من الحوار، ولإثراء النقاش الفكري والثقافي، وفيلم 'طريق العودة' هو أفضل مثال على هذا الثراء الفني والسينمائي".

وقالت شيلا ويتاكر، مديرة البرامج الدولية في مهرجان دبي السينمائي الدولي، "فيلم 'طريق العودة' أحد الأفلام العشرين التي سيتم عرضها في برنامج 'سينما العالم' خلال الدورة السابعة من المهرجان، والذي يشكل مناسبة للاحتفاء بأفضل الإنتاجات السينمائية لهذا العام".

وكان المهرجان قد أعلن مؤخراً أنه سيتم افتتاح واختتام فعاليات الدورة السابعة للمهرجان بفيلمي "حديث الملك" و"ترون: الإرث"، كما سيتم الإعلان عن بقية الأفلام الأسبوع المقبل.

وأضافت "يعتبر فيلم 'طريق العودة' من الأفلام القوية التي تتناول قضايا وهموم الإنسانية".

ويعد الفيلم أول الأعمال السينمائية للمخرج وير بعد "السيد والقائد: الجانب البعيد من العالم" مع راسل كرو، وقد تم ترشيح وير لنيل 6 جوائز أوسكار عن فئات الكتابة والإخراج والإنتاج، كما قام أيضاً بإخراج عدد من الأفلام الشهيرة، بما في ذلك "غاليبولي"، "سنة العيش تحت الخطر"، و"عرض ترومان"، و"الشاهد"، و"جمعية الشعراء الموتى"، و"ساحل البعوض".

وستقام الدورة السابعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة من 12ـ 19 ديسمبر ـ تشرين الثاني 2010 بالتعاون مع مدينة دبي للاستوديوهات، وبدعم هيئة دبي للثقافة والفنون "دبي للثقافة".

يذكر أن الرعاة الرئيسيين لهذا الحدث هم السوق الحرة ـ دبي، ولؤلؤة دبي، وطيران الإمارات، ومدينة جميرا، هذا وقد تم فتح باب التسجيل في الدورة السابعة 2010، بينما سيتم فتح صندوق أفلام المهرجان في آخر شهر نوفمبر ـ تشرين الثاني.