ضوء أخضر أمام حكم الفيديو في الدوري الانكليزي

رابطة الدوري الإنكليزي توافق مبدئيا على استخدام تقنية المساعدة بالفيديو محليا، في انتظار الحصول على رخصة من الفيفا.


الرابطة تنوي وضع "بروتوكول واضح" لإبلاغ الجماهير في الملعب بقرارات التقنية


الرابطة توافق على قرار مثير للجدل لمنح تعويض نهاية الخدمة لمديرها التنفيذي ريتشارد سكودامور


سوزانا دانيدج ستكون أول امرأة على رأس الرابطة اعتبارا من كانون الثاني 2019

لندن - أعلنت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز في كرة القدم الخميس أنه أندية النخبة أعطت "موافقتها المبدئية" لاستخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم "في أيه آر" اعتبارا من الموسم المقبل.

وستقوم الرابطة الآن بتقديم طلب رسمي إلى الاتحاد الدولي (فيفا) ومجلس الاتحاد الدولي "البورد"، الناظم لقوانين كرة القدم، للحصول على رخصة استخدام هذه التقنية التي يتم اختبارها حاليا في انكلترا في مسابقتي كأس الرابطة وكأس انكلترا.

وقالت الرابطة في بيان لها إن برنامج الاختبارات الخاص بهذه التقنية سيستمر لبقية الموسم "مع استمرار التركيز على فترات ما بعد الظهر السبت حيث تجري عدة مباريات في وقت واحد".

وتنوي الرابطة أيضا وضع "بروتوكول واضح" بخصوص الطريقة التي سيتم بها إبلاغ الجماهير في الملعب بقرارات التقنية.

تعويض للمدير التنفيذي للرابطة

من جهة أخرى، أعلنت الرابطة أن أندية الدوري الممتاز وافقت على القرار المثير للجدل المتعلق بمنح تعويض نهاية الخدمة بقيمة 5 ملايين جنيه استرليني (5,6 ملايين يورو) لمديرها التنفيذي ريتشارد سكودامور الذي سيترك رئاسة الرابطة الإنكليزية القوية مطلع عام 2019.

وأكدت الرابطة أن هذا التعويض اقترحته لجنة التدقيق والمكافأة التابعة لها والذي "دعَّمته واعتمدته الأندية".

وتابعت أن هذا التعويض مٌنح "اعترافا بالعمل الاستثنائي الذي قام به ريتشارد على مدى السنوات الـ19 الماضية".

ومن أجل جمع المبلغ كاملا والذي تطرق له للمرة الأولى رئيس تشلسي بروس باك، المقرب من سكودامور ورئيس لجنة التدقيق والمكافآت، سيدفع كل ناد من الأندية الـ20 للدوري 250 ألف جنيه استرليني.

سوزانا دانيدج
خليفة ريتشارد سكودامور على رأس الرابطة الإنكليزية القوية

وانتٌقد القرار بشدة من قبل اتحاد أنصار كرة القدم في البلاد الذي يشمل المشجعين في بريطانيا، حيث قال "يعارض المشجعون بقوة (التعويض( ونحث الأندية على عدم اتخاذ قرار غير محبب جدا لدى الجماهير".

كما وافق سكودامور الذي يتقاضى راتبا سنويا قدره 2.5 مليون جنيه استرليني، على البقاء -"لغرض استشاري"- تحت تصرف المدير التنفيذية الجديدة للرابطة سوزانا دانيدج التي ستكون أول امرأة تشغل هذا المنصب اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2019.

وتتضمن مهمتها الجديدة محاولة الحفاظ على الارتفاع الحاد في حقوق النقل التلفزيوني العائدة للدوري، الأمر الذي عمل عليه سكودامور في الاعوام العشرين الأخيرة.

وعندما تولى سكودامور إدارة الرابطة في 1999، كانت قيمة حقوق النقل التلفزيوني للدوري الممتاز نحو 670 مليون جنيه استرليني (زهاء 770 مليون يورو). وبموجب الصفقة الأخيرة، تم بيع الحقوق العائدة لفترة 2019 -2022 بأكثر من 4.5 مليارات جنيه استرليني (5,18 مليارات يورو).