صنعاء تنضم إلى عدد من منظمات مجلس التعاون الخليجي

القمة الاخيرة نصت على دخول اليمن التدريجي للمنظمة

صنعاء - اعلن مصدر يمني رسمي في صنعاء الاربعاء ان اليمن وقع اتفاقية انضمام الى عدد من منظمات مجلس التعاون الخليجي وفقا للصيغة التي اقرتها الدورة الـ22 للمجلس الاعلى لمجلس التعاون الخليجي.
ووقع الاتفاقية وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي ووزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس التعاون الخليجي، والامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية.
وجاء في ديباجة الاتفاقية ان "التوقيع على هذه الاتفاقية يأتي تأكيدا للرغبة المشتركة في تعزيز اواصر العلاقات بين الجمهورية اليمنية ودول مجلس التعاون وتنميتها في كافة المجالات".
وكان مجلس التعاون الخليجي (المملكة العربية السعودية والكويت ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر وعمان والبحرين) قد قبل في قمته التي عقدها في كانون الاول/ديسمبر 2001 في مسقط انضمام اليمن الى عدد من منظماته فاتحا الطريق امام انضمام اليمن الى المجلس بشكل تدريجي.
ووافق مجلس التعاون الخليجي على انضمام اليمن الى مجلس وزراء الصحة والمكتب الاقليمي للتربية ومجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية.
وكان اليمن البلد الوحيد الذي لا يطل على الخليج، قد طلب مرارا منذ 1996 الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي الذي أنشئ في 1981 ولكن دون جدوى.