صناعة الترفيه... إماراتية بالدرجة الاولى

ايام دبي تزهو بالمعرض الترفيهي الدولي

ابوظبي – تقام فعاليات المعرض الترفيهي الشامل الاربعاء في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت رعاية الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون.

ويعتبر المعرض الترفيهي الشامل أكبر معرض متخصص في قطاع المحتوى الاعلامي والتلفزيوني والشخصيات الكرتونية والتراخيص ومطوري الألعاب والناشرين بالاضافة الى الشركات التجارية والتي تعمل في مجال الاستيراد والتصدير.

ويعتبر المعرض المظلة الرئيسية لثلاث معارض متخصصة وهي معرض دبي العالمي للألعاب الإلكترونية ومعرض الدولي للشخصيات الكرتونية "كركتر دبي" ومعرض المحتوى.

ويجمع المعرض الترفيهي الشامل أكبر عدد من المستثمرين وأصحاب الأعمال والمختصين في قطاع الانتاج التلفزيوني والاذاعي والمحتوى الاعلامي والمبدعين في هذا المجال من منطقة الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا والعالم بالاضافة الى ممثلي الشركات المصنعة والمبدعين والمصممين والشركات التجارية العاملة في مجالات الاستيراد والتوزيع تحت سقف واحد.

ويضم المعرض الترفيهي الشامل أكثر من 100 شركة مشاركة لهذا العام من 55 دولة وذلك بمشاركة كبيرة من كوريا الجنوبية والصين واليابان والمكسيك وروسيا وهونج كونج والمانيا والبرتغال والمملكة المتحدة وتركيا والهند والمملكة العربية السعودية والأردن ولبنان ومصر.

ومن المتوقع أن تستقطب المعارض الثلاث أكثر من 4 الاف زائر ومشارك.

وأصبح قطاع التجزئة في دولة الامارات العربية المتحدة بشكل عام وفي امارة دبي بشكل خاص أحد أكثر المواقع جذباً للاعمال التجارية وأكبرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقا لما اوردته وكالة الانباء الرسمية الاماراتية.

ومن المتوقع ان تنمو صناعة العاب الانترنت لتصل الى 20 مليار دولار في نهاية عام 2012.

وبالنسبة الى معرض المحتوى فسيتم التركيز على المحتوى الاعلامي العربي وعلى الانفتاح الكبير الذي شهده خلال الأعوام القليلة الماضية في الوقت الذي تتسع فيه فترات البث وتزداد المحطات الفضائية في الانتشار في الوطن العربي.

وستتم مناقشة التوسع الذي تشهده أسواق المنطقة وبالأخص في الأعمال الدرامية الذي تشهده دول الخليج ومصر وسوريا.

ومن بين الفعاليات الرئيسية التي يضمها الحدث قمة دبي العالمية للألعاب الإلكترونية وقمة المحتوى الترفيهي وندوة الترخيص.

وتعتبر قمة دبي العالمية للألعاب الالكترونية من الفعاليات الرائدة والتي تجمع مطوري الألعاب والناشرين والمستثمرين وتهدف الى التطرق الى كل ما هو جديد في صناعة الألعاب الإلكترونية في المنطقة.

ويتم التركيز خلال القمة على تطوير قطاع الألعاب الالكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويشمل قطاع الألعاب أيضاً ألعاب الانترنت وألعاب الشبكات الاجتماعية وألعاب اللوحات الالكترونية وتصميم الألعاب ومواضيع الادارة والأعمال وتعريب الألعاب والمؤثرات البصرية وفقا لما اوردته الوكالة.

وتعتبر قمة المحتوى الترفيهي هي المكان الأبرز لالتقاء رواد هذه الصناعة واكتشاف آخر التطورات والتحديات التي تواجهها بالاضافة الى التعرف على الفرص المتاحة في هذا القطاع و بالأخص قطاع الانتاج التلفزيوني والرسوم المتحركة ومحتوى الهاتف الجوال والتطبيقات وصناعة الأفلام.

ويلعب الترخيص دوراً رئيسياً في عملية النمو والتطوير لصناعة الترفيه في المنطقة ويتمثل ذلك في مبيعات التجزأة والتي تبرز في المقام الأول في الأفلام البرامج التلفزيونية ألعاب الفيديو والترفيه عبر الانترنت وفقا لنفس الوكالة.

ويقام الحدث برعاية "مجموعة روتانا وبدعم رسمي من هيئة دبي للثقافة والفنون مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري ونادي دبي للصحافة الاتحاد الدولي لصناعة حقوق التراخيص العالمية ليما".