'صقاري الإمارات' يشارك بقوة في المعرض الدولي للصيد والفروسية

فعاليات غنية

أبوظبي ـ يشارك نادي صقاري الإمارات في فعاليات الدورة العاشرة من المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2012) التي تقام خلال الفترة من 5 ولغاية 8 سبتمبر/أيلول 2012 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث يستعرض النادي المشاريع التي تحققت خلال الفترة التي أعقبت تأسيسه في العام 2001، والتي تشمل إطلاق وتنظيم معرض الصيد بدءاً من دورته الأولى في العام 2003، بينما يعمل النادي حالياً على استكمال استعداداته لإطلاق خطته الاستراتيجية الجديدة.

وأوضحت اللجنة العليا المنظمة للمعرض أنّ زوّار جناح نادي صقاري الإمارات سوف يتعرفون على برنامج إطلاق الصقور في البرية، والذي يعتبر من التقاليد العريقة التي أسسها وأرساها الوالد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مجال حماية الأنواع. وقد استمر هذا البرنامج منذ العام 1995م ولغاية الآن، حيث تم إطلاق أكثر من 1300 صقر في موطنها الأصلي في فترة 17 عاماً من عمر البرنامج، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لها من جديد للتكاثر وزيادة أعدادها.

كما يعرض النادي ما تمّ إنجازه في برنامج إكثار الأرنب الصحراوي البري الذي يعتبر من الطرائد الهامة للصقارين. وقد بذل النادي جهوداً كبيرة من أجل إنجاح إكثارها حيث يتميز الأرنب الصحراوي البري بصعوبة إكثاره في الأسر، وبحاجته إلى رعاية مكثفة، وبقلة ولاداته السنوية. ورغم هذه الصعوبات فقد جرت تجارب عديدة تمخضت عن زيادة واعدة في عدد المواليد، ويستعد النادي لأول إطلاق للأرانب البرية في عام 2012.

كما دأب نادي صقاري الإمارات على تنظيم مسابقة سنوية لاختيار أجمل وأكبر الصقور المكاثرة في الأسر من نوع جير حر، جير شاهين، وجير ذكر، وذلك بهدف تعزيز استخدام الصقور المهجنة في الصقارة. بينما يعتزم هذا العام تنظيم مسابقة لاختيار أفضل عارض مشارك لعرض الصقور ومستلزمات الصيد بها. فضلا عن مسابقة أجمل كلب صيد سلوقي من فئتي الريش والحص.

وينظم المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2012) نادي صقاري الإمارات تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم بالمنطقة الغربية في إمارة أبوظبي رئيس النادي، ويحظى الحدث بدعم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ورعاية كل من مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، والمؤتمر العالمي الرابع لسباقات الخيول العربية "فرنسا 2013"، ومزرعة الوثبة ستود، ومجلس أبوظبي الرياضي، وشركة أبوظبي للاستثمار، وترعى قسم أسلحة الصيد في المعرض الشركة الرائدة "توازن".