صفقة ضخمة بين طيران الإمارات ومجموعة إيرباص

أكبر طلبية على الإطلاق في قطاع الطيران المدني

برلين - اعلنت شركة طيران الامارات التي تملكها امارة دبي الثلاثاء انها طلبت من مجموعة ايرباص الاوروبية شراء 32 طائرة "ايه380" العملاقة بقيمة 11,5 مليار دولار (9,64 مليارات يورو) في اول امر جديد لشراء هذا الطراز منذ حوالى عام.

وهي اكبر طلبية تسجل على الاطلاق في قطاع الطيران المدني، كما اعلن جون ليهي المدير التجاري لايرباص.

وهذه الطلبية الجديدة "تدل على ثقتنا في النمو المقبل" في القطاع الجوي، كما اعلن رئيس شركة "الامارات" الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم اثناء الاعلان عن العقد في معرض الطيران في برلين "آي ال ايه".

و"الامارات" هي اصلا اول زبون لطائرات "ايه380" العملاقة لايرباص التي تميز المعرض. وهذه الطلبية الجديدة سترفع اسطول "الامارات" من "ايه380" الى تسعين.

وقد تسلمت الشركة ست طائرات من هذا الطراز وتستخدمها حاليا.

و"الامارات" التي تقوم بتسيير رحلات الى لندن وتورونتو وباريس وسيول وغيرها من الوجهات مستخدمة طائراتها من طراز "ايه380"، تعتزم زيادة وجهاتها بينما المزيد من المطارات بات مجهزا لاستقبال هذا النوع من الطائرات ذات الحجم غير المعتاد، كما اعلن رئيسها.

ولم تسجل ايرباص في الاشهر الاخيرة سوى تاكيدات لطلبيات شراء هذه الطائرة، في حين لم تسجل اي امر جديد بالشراء.

وكان رئيس الشركة الام، المجموعة الاوروبية لصناعة الطيران والدفاع "اي ايه دي اس"، لوي غالوا اعتبر في مقابلة صحافية اخيرا انه ينبغي انتظار 2011 و2012 لكي تقلع الطلبيات عندما تكون شركات الطيران العالمية طوت صفحة الازمة.

وسيحصل هذا الامر قبل الوقت المتوقع، كما اعلنت المنظمة الدولية للنقل الجوي (اياتا) التي تتوقع من الان فصاعدا ان يسجل القطاع ارباحا في 2010 بعد سنة خسائر في 2009.